الأخبار البارزةشؤون محلية

387 طالباً لاختبارات المتميزين…الوز: المركز أصبح مكاناً لصنع حلم سورية بتكوين نخب علمية

تفقد الدكتور هزوان الوز وزير التربية أمس سير اختبارات المرحلة الثانية للمرشحين للانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى، وذلك في مدرسة غسان عبود بدمشق.
والتقى خلال جولته بعض الطلاب واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول واقع هذه الاختبارات ودورها في الكشف عن قدراتهم، كما وجه المعنيين بضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع.
وأوضح وزير التربية في تصريح للإعلاميين أهمية هذه الاختبارات للذكاءات المتعددة للطلبة لأنها تعمل على قياس قدراتهم في الفهم والاستدلال اللفظي(الذكاء اللغوي)؛ بالتركيز على فهم المفردات وإدراك العلاقات القائمة بينها، بالإضافة إلى قياس قدراتهم على التفكير النقدي، والفهم الميكانيكي (الذكاء الفيزيائي والفراغي)؛ من خلال عمل الأدوات وحركتها في الفراغ وإدراك المبادىء الأساسية للحركات والأدوات، فضلاً عن قياس قدراتهم على التطبيقات في مواقف مختلفة (الذكاء المنطقي) وذلك من خلال الاستقراء والاستنتاج والتحليل والتركيب والمصفوفات المنطقية.
وأضاف كما تكمن أهمية هذه الاختبارات في قياس قدرات الطلبة على الحساب الذهني واستخدام العمليات الحسابية المختلفة(الذكاء الرياضي)، وعلى الاستدلال العددي والقدرة على رؤية العلاقات القائمة بين مجموعات عددية تربط بينها علاقات رياضية(الذكاء الرياضي)، بالإضافة إلى قياس قدراتهم على التفكير المنطقي باستخدام الأشكال والرسوم (الذكاء البصري وقوة الملاحظة)، وإدراك العلاقات المكانية والبيئية (الذكاء المكاني والاجتماعي والبيئي).
وأكد وزير التربية أن سورية الوطن تنتظر شباباً يتمتع بالمهارات والخبرات والقدرات الخاصة على التطور والإبداع والابتكار والفهم والتحليل والتقويم، تنتظر شباباً يرى في العلم صانعاً سلوك أمة تسعى إلى التقدم والخير والجمال، ولا ترى العلم علماً إلا إذا كان يحمل في داخله إمكانية تطبيقه بما ينعكس تقدماً وخيراً وعوناً لبني البشر، ومن هنا كان استثمار مناجم العقول نقطة الانطلاق إلى مستقبل التميز والإبداع، والخير لسورية وعدته وعتاده في البناء والإعمار.
وبيَّن وزير التربية أن المركز أصبح مكاناً لصنع حُلُم سورية بتكوين نخبة علميّة قادرة على العمل في مجال البحث العلمي محققّةً نهضةً تنمويةً شاملة لبلدنا، لذلك عمدت الوزارة على تطوير الخطة الدرسية للمركز الوطني للمتميزين وتعديلها لمواكبة المستجدات العلمية من خلال إضافة مادة تقانات متقدمة بدلاً من مادة المعلوماتية وتضم مفردات الروبويتك والمعلوماتية وأي تقانات متقدمة، وإدراج مادة اللغة الروسية كلغة جديدة في الصف الأول الثانوي للمتميزين لتصبح اللغات الأجنبية التي تدرس في المركز ثلاث لغات (الإنكليزية- الفرنسية –الروسية).
يذكر أن اختبارات الذكاء جرت في مجموعتين: المجموعة الأولى في دمشق وشملت طلاب محافظات المنطقة الجنوبية وحمص ومحافظتي الحسكة ودير الزور، والمجموعة الثانية في المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين في اللاذقية لطلاب محافظات طرطوس واللاذقية وحماة وحلب.
مع الاشارة الى أن عدد المتقدمين لاختبارات المرحلة الثانية (387) طالباً وطالبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن