اقتصاد

«المركزي» يتدخل بـ50 مليون دولار اليوم وميالة يلوح بمعاقبة كل من لم يحضر…مدير شركة صرافة لـ«الوطن»: ارتفاع الطلب على الدولار بقصد السفر ومعظم التدخل لتمويل التجار

يعقد مصرف سورية المركزي عند الساعة الثانية بعد ظهر اليوم جلسة تدخل لبيع شريحة من القطع الأجنبي وذلك في إطار عمليات التدخل المستمرة بسوق القطع الأجنبي عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في سورية حفاظاً على استقرار سعر صرف الليرة السورية.
وشدد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة في تصريح لوكالة «سانا» على أن حضور جلسة التدخل يتم «حصراً» من مدير عام المؤسسة أو رئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة بالنسبة لشركات الصرافة أو أحد مالكي المؤسسة الرئيسيين. مشيراً إلى أن عدم الالتزام بالحضور والمشاركة في عملية التدخل دون عذر مقبول بناء على تقييم مصرف سورية المركزي سيعتبر «مخالفاً للتعليمات والقوانين الناظمة لعمل مؤسسات الصرافة والدور الواجب عليها القيام به» ولا سيما في ظل الظروف الحالية وبالتالي التعرض للجزاءات والغرامات المحددة باللائحة المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم 5725/م. وتاريخ 26/4/2012.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير شركة الشعار للصرافة نادر الشعار ارتفاع مستوى عمليات البيع للمواطنين للأغراض غير التجارية، من دون قيود أو عوائق، وعلى سعر محدد من المصرف المركزي وهو 299 ليرة للدولار، وخاصة لأغراض السفر.
كاشفاً عن قيام خمس شركات بشراء الدولار من المصرف المركزي يوم أمس بكميات تتراوح بين 800 ألف وتصل إلى مليوني دولار لكل شركة، وذلك من شريحة الـ25 مليون دولار التي تم طرحها الأسبوع الماضي، مبيناً أن هذه الشركات سوف تبدأ ببيع التجار بسعر 296 ليرة منذ اليوم.
وأكد أن الدولار الذي سوف يطرحه المصرف المركزي في جلسة التدخل معظمها مخصص للأغراض التجارية، من أجل تمويل طلبات الاستيراد، لكونه يشكل العامل الرئيسي المسوغ لارتفاع سعر صرف الدولار في السوق، إذ إن حجم الطلب على الأغراض التجارية أكبر بكثير من الطلب على الأغراض الشخصية للمواطنين، وهو من يؤثر في سعر الصرف بشكل حقيقي.
مؤكداً أن المركزي سوف يعرض البيع بأقل من 296 ليرة للدولار وأن الشركات سوف تشتري، فعدة شركات دخلت على خط التدخل هذين اليومين.
وأكد أن الدولار متوفر لتلبية الطلبات غير التجارية للمواطنين، والسوق مشبعة به، وقادرة على تلبيته مهما ارتفع، كما هو حاصل هذه الأيام، التي تشهد إقبالاً ملحوظاً على شراء الدولار لأغراض السفر قياساً بالفترة السابقة، وجميع الطلبات يتم تمويلها بسعر 299 للدولار، مؤكداً أن السعر الحقيقي للدولار في السوق السوداء أقل بكثير مما يتم تناقله عبر بعض المواقع الإلكترونية، علماً بأن معظم التجار يتلقفون أسعار الدولار من الفيسبوك لرفع أسعار منتجاتهم، وهذا ما يمكّن المضاربين من التحكم بالاقتصاد ولقمة عيش المواطن.
وكان ميالة أعلن خلال جلسة تدخل عقدها المصرف الأسبوع الماضي بحضور ممثلين عن مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية عن طرح شريحة بقيمة 25 مليون دولار أميركي لبيعها لمؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية ليصار من خلالها إلى تلبية طلبات شراء القطع الأجنبي للأغراض التجارية خلال ثلاثة أيام مع استعداد المصرف لتمويل أي زيادة في احتياجات السوق وتخصيص شريحة أخرى بقيمة 50 مليون دولار أميركي ليصار إلى ضخها في السوق لتغطية كل الاحتياجات من القطع الأجنبي خلال الأسبوع الحالي.
وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ289.92 ليرة كسعر وسطي للمصارف و290.44 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ290 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 330.04 ليرة كسعر وسطي للمصارف و330.64 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و332.41 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن