رياضة

منافسات لاهبة في الدرجة الثانية … المحافظة والفتوة في صدارة الأولى والجهاد يعترض!

| نورس النجار

تسير مباريات دوري الدرجة الأولى بشكل كلاسيكي من دون أي إزعاجات باستثناء بعض المخالفات الفردية التي تصدت لها لجنة الانضباط بعقوبات مناسبة، والشغب الوحيد الذي حصل كان بعد نهاية لقاء جرمانا والفتوة عندما أدرك الفتوة التعادل في الدقيقة الأخيرة، وعلى ما يبدو أن التعادل أزعج الجمهور فكانت الشتائم والفوضى وخلافها سيدة الموقف بعد المباراة.
وقطعت مرحلة الذهاب أكثر من نصف المشوار في المجموعتين الثالثة والرابعة، بينما انطلقت المباريات في باقي المجموعات يوم السبت الماضي.

وملامح المنافسة في المجموعتين الثالثة والرابعة صارت بادية للعيان وسيكون التنافس على الهروب مقعدي الهبوط، ومع ذلك فالمتغيرات قد تكون واردة حسب ظروف الفرق المشاركة وخصوصاً أن بعض الفرق تتطلع لمرحلة الإياب كفصل جديد قد يوصل إلى الأهداف سواء على صعيد المنافسة أم الهروب من الهبوط.

العلامة الكاملة
يتصدر المحافظة فرق المجموعة الثالثة بعد حصوله على العلامة الكاملة من خلال فوزه على البريقة بالقنيطرة 2/1 وعلى العربي 2/صفر وعلى النبك 3/2، ويلعب السبت القادم أقوى المباريات مع اليقظة على أرضه ويختتمها بلقاء الكسوة في السبت بعد القادم.
فريق اليقظة الوصيف بسبع نقاط فاز على النبك 1/صفر وعلى الكسوة 2/1 وتعرقل بالتعادل مع البريقة 1/1، بعد المحافظة المتصدر سيواجه العربي في مباراة مهمة أخرى، لكون العربي يدخل منافسات الصدارة بقوة حتى الآن وهو ثالث المجموعة بفوزين على الكسوة 6/1 وعلى البريقة 2/صفر وخسارة مع المتصدر صفر/2 ويواجه السبت القادم فريق النبك بالسويداء على أن يختتم مبارياته بلقاء اليقظة الحاسم السبت الذي يليه، مع الإشارة إلى أن فريقين سيصعدان إلى الدور النهائي.
القسم الثاني من المجموعة سيتنافس فيها على الهروب من الهبوط، على التوالي: الكسوة بثلاث نقاط من فوز وحيد على النبك 2/1، والبريقة بنقطة من تعادله مع اليقظة، والنبك بلا رصيد من ثلاث خسارات، المباريات المتبقية ستحدد كثيراً وجهة هذه الفرق، فالسبت القادم يلتقي الكسوة مع البريقة والسبت الذي يليه يلتقي البريقة مع النبك.

فخ جرمانا
فريق الفتوة يتصدر المجموعة الرابعة بسبع نقاط وهو أقوى وأفضل الفرق بسبب استعداده وتجهيزه وتعاقداته التي ماثلت بعض فرق الدوري الممتاز، وانطلق الفتوة بفوز كبير على جيرود 5/1 أتبعه بفوز مماثل على النضال 4/صفر، لكنه وقع بفخ جرمانا فتعادل معه 1/1 الفتوة سيلعب مع شهبا الأحد القادم ويختتم رحلة الذهاب بلقاء وصيفه حرجلة.
حرجلة الوصيف بست نقاط تعثر في البداية بالخسارة أمام شهبا 1/2، لكنه عوضها بالفوز على جرمانا 1/صفر، وعلى جيرود 2/صفر ويلتقي السبت القادم فريق النضال، ويختتم ذهابه بلقاء الفتوة القوي.
المركز الثالث في المجموعة يتنافس عليه أكثر من فريق، أولها شهبا بأربع نقاط ومعه جرمانا بالرصيد نفسه، ويليهما جيرود بثلاث نقاط، وآخر الفرق، النضال الذي لم ينل سوى نقطة واحدة من تعادله المفاجئ مع شهبا 1/1.
اللقاءات القادمة ستعطينا صورة عن المنافسة على ثاني المجموعة إذا سلمنا أن الصدارة محجوزة للفتوة، وأبرز اللقاءات الحاسمة ستجري يوم السبت بين جيرود وجرمانا في النبك والنضال مع حرجلة على ملعب المجد السبت الذي يليه سيلعب جرمانا مع شهبا، والنضال مع جيرود، فريقان من هذه المجموعة سيتأهلان إلى الدور النهائي وسيهبط فريق واحد.

بقية المجموعات
انطلقت السبت مباريات المجموعات الأولى والثانية والخامسة وكل منها يضم أربعة فرق، نظام التأهل يقضي بتأهل الفريق الذي يحتل المركز الأول في هذه المجموعات وينضم إليها أفضل فريق جاء في المركز الثاني بينها.
أما نظام الهبوط فما زال غامضاً ولم يوضحه اتحاد الكرة، فالهبوط حسب النظام لأربعة فرق، والمجموعات لدينا خمسة فرق، فهل سيقيم اتحاد الكرة تجمعاً للفرق التي تحتل المركز الأخير في المجموعات الخمس لينجو واحد ويهبط أربعة، أم إن هناك مقترحات أخرى، وهذا ما أشرنا إليه في عدد سابق من دون أن يحرك اتحاد الكرة أي ساكن، وطرحه مؤخراً فريق الجهاد ليكون سارياً على مجموعته التي يلعب فيها خشية التلاعب بالنتائج، كما اعتبر فريق الجهاد أن مدينة الحسكة غير محايدة لكون فريق الجزيرة ينتمي إليها، وطالب بأداء مبارياته وخاصة التي ستجمعه مع الجزيرة خارج الحسكة، بالإضافة إلى أنه أشار إلى أن جميع حكام المنطقة ينتمون إلى نادي الجزيرة مع المراقبين.
نشير أخيراً إلى أن اتحاد كرة القدم لم يرد على اعتراضات نادي الجهاد، وربما لأنه مشغول ومسافر مع المنتخب!
في المجموعة الأولى تعادل الجهاد مع الجزيرة 1/1 وفاز عامودا على الخابور 2/صفر، وفي المجموعة الثانية فاز الحرية على قمحانة 3/صفر والتضامن على عمال حلب 4/2.
وفي المجموعة الخامسة فاز عمال حماة على مصفاة بانياس 2/1 بينما تعادل عفرين مع السلمية بلا أهداف.
الدرجة الثانية
في الدرجة الثانية المنافسات محتدمة بين الفرق في المجموعات الأربع التي لم تظهر الصورة فيها على حقيقتها الكاملة لكون الفرق المتصدرة لم تتقابل وجهاً لوجه بعد، كما إن مرحلة الإياب ستميل إلى الفرق صاحبة النفس الطويل في هذه المواجهات الشاقة.
في كل مجموعة فرق تتنافس وفرق أخرى خارج هذه المعادلة وتخسر بأرقام كبيرة وكأنها غير مؤهلة لخوض هذه المنافسات.
النظام يقتضي بصعود أبطال المجموعات الأربع إلى الدرجة الأولى مباشرة، وهبوط أصحاب المركز الأخير في كل مجموعة من المجموعات الأربع إلى دوري الدرجة الثالثة بشكل مباشر.
في المجموعة الأولى المنافسة مفتوحة بين جميع الفرق، والصدارة للصبورة والصنمين بست نقاط يليهما المليحة ومعضمية الشام بأربع نقاط ثم لاهثة والثعلة بثلاث نقاط.
في المجموعة الثانية المنافسة على أشدها بين الشعلة وعرطوز بتسع نقاط ويطاردهما جباب بست نقاط، وبقية الفرق تتنافس على الهروب من الهبوط وهي صلخد والرحا بنقطة وأخيراً زاكية بلا نقاط.
في المجموعة الثالثة المنافسة محتدمة بين شرطة حماة والجولان وقارة ولكل منها سبع نقاط، ثم المخرم بأربع نقاط وأخيراً حرستا والقطيفة بلا رصيد.
في المجموعة الرابعة يتصدرها مورك بتسع نقاط ثم تلقطا والنيرب بسبع نقاط والظاهرية بثلاث نقاط وأخيراً النصر الوطني واليرموك من دون نقاط.

مباريات الأسبوع:
في مباريات المرحلة الرابعة فاز بالمجموعة الأولى المعضمية على الصبورة 3/صفر والمليحة على الثعلة 2/1 والصنمين على لاهثة 3/2، وتعادل في الثانية عرطوز مع الشعلة بلا أهداف وفاز زاكية على صلخد 3/2 وجباب على الرحا 2/صفر وفي الثالثة فاز شرطة حماة على قارة 6/2 والقطيفــة على حرســتا 4/3 والمخرم على الجولان 3/1 وفي الرابعة فــاز النصر الوطني على اليرمــوك 5/3 ويلعـب اليوم النيرب مع الظاهرية ومورك مع تلقطا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن