اقتصاد

رئيس اتحاد الفلاحين: مخزون كبير لبذار القمح و107 ليرات لدعم الكيلو الواحد

| الوطن

أكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد إبراهيم لـ«الوطن» أن الهدف من تحديد سعر بذار القمح بـ180 ليرة سورية للكيلو الواحد وبذار الشعير بـ150 ليرة هو تشجيع للفلاحين ليشتروا البذار من المؤسسة العامة لإكثار البذار، كون البذار معقمة ومغربلة ومضمونة النتائج، وعلى الأقل 30 بالمئة يزيد الإنتاج.
وأوضح إبراهيم أن سعر بذار القمح زاد فقط خمس ليرات سورية عن العام الماضي، مبيناً أن تكلفة القمح هي 287 ليرة سورية، والمبيع 180 ليرة، أي إن صندوق الدعم يتحمل 107 ليرات عن كل كيلو غرام واحد.
وأشار إلى أن تحديد السعر تم وفق معطيات أبرزها دعم الفلاح بأقصى استطاعة من قبل الحكومة واتحاد الفلاحين، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية اجتمعت بحضور اتحاد الفلاحين ممثلاً برئيس الاتحاد وكان يوجد على الطاولة مقترح بزيادة سعر البذار بأكثر مما تم إقراره إلا أن اتحاد الفلاحين ساهم في تحديد السعر بـ180 ليرة سورية. وشدد رئيس اتحاد الفلاحين على أن السعر أفضل مقارنة بالعام الماضي وذلك لأن العام الماضي كانت تسعيرة القمح بـ140 ليرة سورية فكان سعر البذار 175، أما هذا العام فتسعيرة القمح 175 والبذار 180 ليرة للكيلو الواحد.
وعن الفرق بين السعر الحالي الذي تم تحديده من قبل اللجنة الاقتصادية لكيلو القمح وسعر السوق بيّن رئيس اتحاد الفلاحين أنه في حال كانت البذار في السوق مغربلة ومعقمة فسيكون سعر بذار القمح أعلى مما تم تحديده من قبل اللجنة الاقتصادية.
وختم رئيس اتحاد الفلاحين بالتأكيد على أن الموسم الماضي لم يتم تسجيل أي مخالفات في توزيع البذار، مبيناً أن لدى اتحاد الفلاحين كميات بذار مدورة من العام الماضي، ولدى اتحاد الفلاحين كميات كبيرة كمخزون بذار، بالمقابل هناك مساحات كبيرة تم تحريرها على أيدي الجيش العربي السوري وسوف تدخل إلى الإنتاج هذا العام وهي غرب الرقة وشرق حلب وريف دمشق بالكامل والقنيطرة بالكامل ودرعا وقريباً السويداء وانعكاسات ذلك هي الزيادة في الإنتاج والتسويق لمؤسسات الحكومة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن