سورية

وفد سوري سيزور العراق قريباً لبحث فتح المعابر

| وكالات

أعلن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، أن وفداً سورياً رفيع المستوى سيزور العراق في القريب العاجل لبحث حيثيات فتح المعابر الحدودية بين البلدين، بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري إلى دمشق.
وقال محجوب وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: «نعتقد أن فتح المعابر سيعود بالفائدة على الجانبين لما فيه مصلحة البلدين. بغداد تسعى خلال الفترة الحالية إلى تطبيع العلاقة السورية مع محيطها العربي والإقليمي معتمدة على العلاقات الجيدة للعراق مع جيرانه». وأضاف: «هناك عقبة الجيوب الإرهابية في المناطق الحدودية بين البلدين، وأن هناك تنسيقاً أمنياً بين الجيشين العراقي والسوري للقضاء على هذه الجماعات».
وأشار المسؤول العراقي إلى أن الخطوة الأولى ستكون عن طريق فتح معبر واحد، ومن ثم المعبرين الآخرين، مؤكداً أن المسألة أثيرت خلال استقبال الرئيس بشار الأسد لوزير الخارجية العراقي في دمشق وبحث الموضوع بشكل مباشر.
وقال محجوب: «العراق حريص على عودة سورية إلى البيت العربي، وقد طالب الوزير الجعفري أكثر من مرة في المحافل العربية والدولية بإعادة سورية إلى مقعدها في الجامعة العربية».
وأضاف: «الجامعة اسمها جامعة الدول العربية، والدول هي ليست حكومات وأنظمة، بل الشعوب والجغرافيا»، وشدد على ضرورة عودة سورية إلى الجامعة لتتحاور مع أشقائها العرب، مشيراً إلى أن الوقت حان لحوار عربي عربي لتجاوز المشاكل المتراكمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن