سورية

مرتزقة أميركا تقاضت عن كل شخص ألفي دولار … عشرات المدنيين في «الركبان» يهربون إلى مناطق سيطرة الدولة

| الوطن- وكالات

تمكن عشرات المدنيين المحتجزين من قبل أميركا ومرتزقتها، الهرب من «مخيم الركبان» قرب القاعدة الأميركية اللاشرعية في منطقة التنف إلى مناطق سيطرة الدولة، وذلك مقابل دفعهم للمسلحين مبلغ ألفي دولار أميركي عن كل شخص، في وقت واصل الجيش العربي السوري عملياته على محور «تلال الصفا» لطرد تنظيم داعش الإرهابي من المنطقة. نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، عن مصادر مطلعة، أن عشرات المدنيين السوريين تمكنوا خلال الأيام الأخيرة من التسلل من مخيم الركبان، بمساعدة مسلحين ينتمون إلى الميليشيات المسلحة المرتبطة بالقاعدة الأميركية في التنف، والذين يسهلون هروب بعض المدنيين مقابل ألفي دولار أميركي عن كل شخص.
وبينت المصادر، أن العديد من المدنيين الذين تمكنوا من مغادرة مخيم الركبان هم من المحتاجين للعناية الطبية، والذين يعانون حالات صحية حرجة، لافتة إلى أن الجانب السوري عمل خلال الأيام الماضية على إرسال سيارات إسعاف وعناصر أمنية وطبية إلى نقطة الـ55 كيلومتراً، لاستقبال المدنيين الهاربين من الركبان وتقديم العناية والمساعدة الصحية والإنسانية اللازمة لهم وتأمين وصولهم إلى بلداتهم وقراهم في ريف حمص الشرقي. ونقطة الاستقبال المذكورة هي آخر نقطة تستطيع قوات الجيش العربي السوري الوصول إليها على بعد 55 كيلومتراً من قاعدة التنف.
وأكدت المصادر، أن سكان مخيم الركبان البالغ عددهم نحو ثمانين ألفاً يعانون أوضاعاً معيشية وصحية قاسية جداً، حيث تتخذهم الميليشيات المسلحة وقوات الاحتلال الأميركي دروعا بشرية في منطقة التنف عند الحدود السورية الأردنية العراقية.
وفي نهاية أيلول الماضي، كشفت تقارير إعلامية أن اتفاقاً تم التوصل إليه بين الجانبين الروسي والأميركي حول مصير نازحي «مخيم الركبان» والميليشيات المسلحة المرتبطة بقاعدة التنف الأميركية.
ويشبه الاتفاق بحسب التقارير إلى حد بعيد اتفاقات المصالحة التي أبرمت في الغوطة الشرقية ودرعا والقنيطرة.
وإلى جانب القوات الأميركية، تتمركز في التنف قوات بريطانية ووحدات من الجيش النرويجي، ويتبع لكل من هؤلاء ميليشيات مسلحة يأتي في مقدمها «جيش مغاوير الثورة» و«قوات الشهيد أحمد العبدو» و«جيش أسود الشرقية» ولواء «شهداء القريتين».
ويقع مخيم الركبان على الشريط الحدودي بين الأردن وسورية في أكثر المناطق الصحراوية قساوة بالنسبة للنازحين السوريين.
وفي مطلع الشهر الجاري جددت موسكو مطالبتها القوات الأميركية بالانسحاب من منطقة التنف وإغلاق مخيم الركبان، وذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، الذي أكد حينها، أن «هذا المخيم يقع في منطقة التنف، التي يسيطر عليها الأميركان بشكل غير قانوني، ويجب على الأميركيين الرحيل من هناك، وإلى أن يغادروا، سيظل هذا المخيم تحت غطائهم، وهذه مناطق واسعة إلى حد كبير».
وتابع: «للأسف وفقاً لبعض المعلومات، تستخدم هذه الأراضي، من بين أمور أخرى، من قبل إرهابيي داعش للقيام بالاستراحة وإعادة ترتيب أوضاعهم، وهذا أمر سيئ من أي وجهة نظر».
وفي شهر حزيران الماضي، أعلن مركز المصالحة الروسي في سورية ببيان له، أن مخيم الركبان للنازحين، أصبح ملجأ للمسلحين من كل المناطق السورية، بسبب عدم وجود إمكانية وصول السلطات السورية إلى هناك.
وأفاد البيان بأن الأوضاع الإنسانية في المخيم حرجة، بسبب منع القوات الأميركية لأي محاولات لإيصال المساعدات الإنسانية إليه.
في الأثناء، تواصلت المعارك العنيفة على محور «تلال الصفا» في بادية ريف دمشق الشرقي، بين الجيش العربي السوري وتنظيم داعش الإرهابي، وذلك في إطار عملية الجيش وحلفائه الرامية إلى طرد التنظيم من ريف السويداء ودمشق.
وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن العمليات الإرهابية للتنظيم، تسبب باستشهاد وإصابة المئات بجراح متفاوتة الخطورة، بالإضافة لدمار وأضرار في ممتلكات مواطنين، إذ إن 142 مدنياً بينهم 38 طفلاً ومواطنة، أعدموا من قبل داعش، بالإضافة لاستشهاد 116 شخصاً أغلبيتهم من القرويين الذين حملوا السلاح ضد هجوم التنظيم على ريف السويداء، إضافة إلى شاب في الـ19 من عمره ومواطنة أعدما على يد التنظيم بعد اختطافهما مع 28 آخرين، وسيدة فارقت الحياة لدى احتجازها عند التنظيم في ظروف لا تزال غامضة إلى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن