رياضة

تشيلسي يستقبل اليونايتد واليوفي يلتقي جنوا ودورتموند بضيافة شتوتغارت … صدارة إشبيلية على محك نيوكامب

| خالد عرنوس

تعود الحرارة إلى الدوريات المحلية الأوروبية بعد توقف دام عشرة أيام حفلت بالكثير من المناسبات الدولية خلال أيام الفيفا، وتشهد بعض هذه الدوريات مباريات كبيرة كتلك التي يحتضنها ملعب نيوكامب وفيها يدافع إشبيلية عن صدارته لليغا أمام البرشا وكذلك قمة ستامفورد بريدج التي تجمع تشيلسي أحد ثلاثة متصدرين للبريميرليغ ومان يونايتد الباحث عن عودة حقيقية تحت قيادة مورينيو، وبالمقابل يخوض شريكا الصدارة مان سيتي وليفربول مباراتين سهلتين نظرياً أمام بيرنلي وهيدرسفيلد على التوالي.
وفي فرنسا ستكون الأبواب مشرعة أمام الباريسي لتسجيل فوز عاشر على التوالي عندما يستضيف أميان ويخوض اليوفي مباراة بالمتناول أمام جنوا، أما في ألمانيا فيدافع دورتموند عن صدارته للبوندسليغا على أرض شتوتغارت متذيل الترتيب، وبعيداً عن الصدارة يقام مساء الأحد ديربي ميلانو أو ما يعرف بديربي الغضب بين إنتر ثالث الترتيب وميلان العاشر.

ذروة الإثارة
من الليغا نبدأ حيث بلغت الإثارة أشدها مع نهاية الجولة الثامنة بارتقاء إشبيلية إلى الصدارة مستفيداً من تعثر القطبين ومن سوء حظ كبير الأندلس الخارج من أربعة انتصارات متتالية، أن أول مواجهة للدفاع عن لقبه ستكون على أرض برشلونة المتصدر السابق وبطل الليغا المتعطش لإنهاء أربع جولات كاملة من عدم الفوز، المباراة من كلاسيكيات الليغا خاصة في العقدين الأخيرين رغم أن إشبيلية لم يعرف طعم الفوز في آخر 10 مواجهات في كل المسابقات بعد فوزه الأخير عام 2015 وهو الذي سجل فوزه الأخير في نيوكامب ضمن الليغا قبل 16 عاماً.
وليس بعيداً عن الصدارة قد يكون أتلتيكو مدريد المستفيد الأكبر من قمة نيوكامب خاصة أنه يستبقها بلقاء فياريال ويحتل الأتلتي المركز الثالث بفارق الأهداف وراء برشلونة وبفارق نقطة عن إشبيلية، ويعيش فياريال أياماً صعبة فلم يجمع أكثر من 8 نقاط، ويملك فياريال أفضلية على ضيفه في السنوات الأخيرة حيث لم يخسر أمامه خلال 6 مواجهات أخيرة.
ويبحث ريال مدريد عن عودة بعد ثلاث جولات من دون فوز عندما يستقبل ليفانتي ولم ينس عشاق الملكي أن الفريق القادم من فالنسيا فرض التعادل على مواجهتي الموسم الماضي رغم أنه لم يسجل أكثر من فوزين على الريال خلال الألفية الثالثة أولهما في برنابيه 2004 والثاني عام 2011.

صراع مثلث الرؤوس
في إنكلترا ثلاثة أندية تتساوى في الصدارة والفارق بينهما الأهداف، أولها مان سيتي بطل الموسم الماضي ويخوض مباراة سهلة نسبياً مع ضيفه بيرنلي ثاني عشر الجدول بـ8 نقاط جمع سبعاً منها في ثلاث جولات أخيرة، ولم يخسر السيتي أمام ضيفه سوى مرة واحدة خلال 10 مواجهات جمعتهما بالدوري خلال الألفية الثالثة وكانت عام 2015 مقابل 3 تعادلات بينها مرتان في ملعب الاتحاد، والثالثة في إياب الموسم الماضي بعدما خسر ذهاباً بالثلاثة.
ثاني المتصدرين ليفربول يحل ضيفاً على هيدرسفيلد أحد ثلاثة أندية لم تحظ بأي فوز هذا الموسم وقد فاز ليفربول مرتين بنتيجة واحدة (3/صفر) في مباراتي الموسم الماضي، أما تشيلسي الشريك الثالث، فيخوض اللقاء الأصعب عندما يستقبل مان يونايتد المتعثر الذي يبعد بـ 7 نقاط كاملة عن ثلاثي المقدمة وقد عانى مع مدربه مورينو من الانتقادات بسبب النتائج أحياناً والأداء المتواضع في معظمها.
وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي قبل أن يفوز تشيلسي بنهائي الكأس بهدف.
الحفاظ على الصدارة هو ما يبحث عنه دورتموند تحسباً لأي عودة للبافاري وذلك عندما يزور شتوتغارت صاحب المركز الأخير ولم يخسر دورتموند وحده في البوندسليغا حتى الآن وكان قد خسر في آخر زيارة إلى ملعب مرسيدس 1/2 قبل أن يرد إياباً بثلاثية نظيفة خلال الموسم الماضي.
وفي إيطاليا يبحث يوفنتوس عن تأكيد بدايته التاريخية بفوز تاسع على التوالي وسيكون ذلك متاحاً عندما يستضيف جنوا ثاني عشر الترتيب الذي لم يحقق سوى فوزين على السيدة العجوز في تورينو خلال 11 موسماً أخيراً منذ عودته إلى السييرا A بينما نجح بذلك ثلاث مرات في ملعبه آخرها عام 2016 وبعدها فاز اليوفي 4 مرات منها واحدة بالكأس.
وفي فرنسا يبدو الفوز العاشر في طريقه للباريسي الذي يستقبل أميان ثالث عشر الجدول وكان الباريسي الذي حقق انطلاقة تاريخية بتسعة انتصارات متتالية فاز على ضيفه في ذهاب الموسم الماضي 2/صفر قبل أن يتعادلا إياباً 2/2 وذلك بعد تتويج ممثل العاصمة باللقب علماً أن سان جيرمان أقصى أميان من ربع نهائي كأس الرابطة بهدفين أيضاً، وفيما يلي برنامج المباريات:
الإنكليزي – الأسبوع 9
– السبت: تشيلسي * مان يونايتد (2.30)، مان سيتي * بيرنلي، ويستهام * توتنهام، بورنموث * ساوثهامبتون، وولفرهامبتون * واتفورد، نيوكاسل * برايتون، كارديف سيتي * فولهام (5.00)، هيدرسفيلد * ليفربول (7.30).
– الأحد: إيفرتون * كريستال بالاس (6.00).
– الإثنين: الآرسنال * ليستر سيتي (10.00).
الإسباني – الأسبوع 9
– الجمعة: سلتا فيغو * ألافيس (10.00).
– السبت: ريال مدريد * ليفانتي (2.00)، فالنسيا * ليغانيس (5.15)، فياريال * أتلتيكو مدريد (7.30)، برشلونة * إشبيلية (9.45).
– الأحد: رايو فاليكانو * خيتافي (1.00)، إيبار * بلباو (5.15)، هويسكا * إسبانيول (7.30)، بيتيس * بلد الوليد (9.45).
– الإثنين: سوسيداد * جيرونا (10.00).
الألماني – الأسبوع 8
– الجمعة: فرانكفورت * دوسلدورف (9.30).
– السبت: شتوتغارت * دورتموند، فولفسبورغ * بايرن ميونيخ، أوغسبورغ * لايبزيغ، ليفركوزن * هانوفر، نورمبرغ * هوفنهايم (4.30)، شالكه * بريمن (7.30).
– الأحد: هيرتا برلين * فرايبورغ (4.30)، مونشن غلادباخ * ماينز (7.00).
الإيطالي – الأسبوع 9
– السبت: روما * سبال (4.00)، يوفنتوس * جنوا (7.00)، أودينيزي * نابولي (9.30).
– الأحد: فرزينوني * إيمبولي (1.30)، بارما * لازيو، بولونيا * تورينو، كييفو فيرونا * أتلانتا (4.00)، فيورنتينا * كالياري (7.00)، إنتر ميلانو * ميلان (9.30).
– الإثنين: سامبدوريا * ساسولو (9.30).
الفرنسي – الأسبوع 10
– الجمعة: ليون * نيم (9.45).
– السبت: سان جيرمان * أميان (6.00)، ديجون * ليل، نانت * تولوز، ستراسبورغ * موناكو، ريمس * أنجيه، كان * غانغان (9.00).
– الأحد: مونبيلييه * بوردو (4.00)، سانت إيتيان * رين (6.00)، نيس * مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن