شؤون محلية

الحجر الصحي النباتي في مرفأ اللاذقية يرفض إرساليتي خشب من الكونغو ويعيد تصديرها

| عبير سمير محمود

أكد مدير الزراعة في محافظة اللاذقية منذر خيربك، الانتهاء من إعادة تأهيل تجمع مشاتل الهنادي الزراعي، مبيناً أن التجمع يضم ثلاثة مشاتل تنتج حوالي 390 ألف غرسة سنوياً.
وأوضح خيربك في تصريح لـ«الوطن»، أن هذه المشاتل منتجة لغراس الحمضيات والزيتون الخالية من الأمراض والآفات، لافتاً إلى مشتل آخر ينتج حوالي 600 ألف من الغراس الحراجية التي يتم من خلالها ترميم وإعادة تأهيل المناطق الحراجية المتضررة.
وأشار مدير الزراعة إلى أن الغراس المنتجة من الحمضيات والزيتون، سيتم توزيعها على المزارعين وفق أسعار مدعومة، منوهاً بأن الغراس مواصفات إنتاجية جيدة وملائمة للظروف المناخية.
ولفت خيربك إلى أن التجمع يضم مركزاً لتربية وإكثار الأعداء الحيوية، مبيناً أنه ينتج خمسة أنواع من المتطفلات، ونوعين من المفترسات التي تستخدم في عملية المكافحة الحيوية لعدد من الآفات التي تصيب الحمضيات والتفاح إضافة إلى استخدامها في الزراعات المحمية.
وأضاف مدير الزراعة: إن تجمع مشاتل الهنادي يضم كذلك مركزاً لتربية دودة الحرير، مبيناً أهمية المركز المحدث لإنتاج بيوض دودة الحرير لتوزيعها على المربين بشكل مجاني دون أي مقابل.
وأكد خيربك أن التجمع مظهر حضاري وعلمي وإنتاجي ضخم، مشيراً إلى بعض الأعمال المنجزة خلال شهر واحد وبجهود 80 عاملاً، ومنها تجهيز ثلاثة حقول وإعادتها للخدمة بعد تنظيفها وتعزيلها من بقايا النباتات والأتربة، وحراثة ثلاثة حقول إنتاج وتنظيف حقل أمات الزيتون والحمضيات، وتأهيل مدخل التجمع والكهرباء الطرقية للمشاتل كافة في التجمع.
من جهة ثانية، كشف خيربك عن رفض مركز الحجر الصحي النباتي في مرفأ اللاذقية التابع لدائرة وقاية النبات في المديرية، إرساليتي خشب، مبيناً أنه تمت مطالبة مديرية جمارك اللاذقية بإعادة تصدير الإرساليتين الاثنتين.
وبيّن خيربك أن الإرساليتين من منشأ ومصدر جمهورية الكونغو الديمقراطية الشعبية، الأولى بكمية 51.430 طناً، والثانية تحتوي على كمية 76.886 طناً، وتم رفضهما بسبب عدم إمكانية التحقق من نموذج الشهادة الصحية النباتية المرافقة للإرسالية، مشيراً إلى أنها بذلك تعتبر مخالفة لأنظمة الحجر الصحي النباتي، ولعدم الرد بالمراسلة عبر نقطة الاتصال الدولي، على التحقق من الشهادة الصحية النباتية المرافقة للإرسالية، مبيناً أنها بذلك تعتبر مخالفة لأنظمة الحجر الصحي والقرار رقم 23/ت لعام 2008 لعدم وجود شهادة صحية نباتية ورغبة المستورد بإعادة تصدير الإرسالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن