سورية

«البنتاغون»: 100 إرهابي يلتحقون بداعش في سورية والعراق شهرياً

| وكالات

أكدت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» استمرار تدفق الإرهابيين إلى سورية والعراق للالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي، لكنها أقرت بانخفاض أعداد هؤلاء ليصل إلى قرابة 100 شخص شهريا. وأكّد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جو دانفورد، وبحسب وكالة «أ ف ب»، أنه رغم تقلص المساحة التي يسيطر عليها داعش، «يواصل المزيد من الأنصار (الإرهابيين الأجانب) التدفق، أغلبيتهم عبر الحدود التركية، للانضمام لصفوفه بمعدل 100 شخص شهرياً.
واعتبر، أن «ذلك يعد تراجعا كبيراً من ذروة التدفق الذي بلغ نحو 1500 جهادي شهريا قبل ثلاث سنوات، لكنه يظهر أن قدرة التنظيم المتطرف على جذب عناصر لا تزال نشطة» ولم يقر دانفورد، بأن مروحيات أميركية تحرص على نقل قادة التنظيم كلما اقتربت نهايتهم على يد الجيش العربي السوري في أي منطقة على الأراضي السورية. وأفاد دانفورد في افتتاح مؤتمر حول مواجهة التطرف العنيف في واشنطن أن «تدفق المسلحين الأجانب والقدرة على تحريك الموارد والإيديولوجية تسمح لهذه المجموعات بالعمل»، مشيراً إلى أن «قوات سورية الديمقراطية- قسد» المدعومة من بلاده لا تزال تعتقل أكثر من 700 من مسلحي التنظيم من نحو 40 دولة. وأوضح، أن «إعادة هؤلاء المسلحين لبلدانهم لمحاكمتهم تأجلت لاعتبارات سياسية وعدم توافق النظم القانونية»، فبريطانيا على سبيل المثال، رفضت استلام اثنين من مواطنيها أعضاء وحدة في التنظيم تعرف باسم «خلية إعدامات البيتلز»، وهي مسؤولة عن خطف وتعذيب وقطع رؤوس عدد من الأجانب بينهم صحفيون. وجرّدت لندن الثنائي من جنسيتهما، وأكدت أنها لا تريد استعادتهما، على حين أعادت الولايات المتحدة أحد مواطنيها بغرض محاكمته، لكنها لم تكشف عن مصير آخرين يعتقد أنهم قيد الاحتجاز في سورية أو العراق، وفق «ا ف ب». في غضون ذلك أعلنت شرطة مدينة كولونيا الألمانية، أن الشخص الذي احتجز رهينة في المدينة ما دفع الشرطة إلى إطلاق النار عليه، سوري الجنسية في الخامسة والخمسين من العمر. واقتحم هذا السوري مطعم ماكدونالدز في محطة كولونيا، الإثنين، حاملا وعاء فيه بنزيناً، ومسدسا وهميا، وقوارير غاز صغيرة ألصق عليها رصاصات، قالت الشرطة إن القارورات لو انفجرت لكانت تسببت بأضرار كبيرة، بحسب «أ ف ب».
وقام السوري بسكب البنزين على الأرض واشعاله ما تسبب بإصابة مراهقة في الـ14 من العمر بجروح بليغة، ومع حضور الشرطة وسيارات الإطفاء انسحب إلى صيدلية قريبة حيث أخذ موظفة رهينة أصيبت بجروح طفيفة، قبل أن تهاجمه الشرطة وتطلق النار عليه وتعتقله.
وكشف مدير الشرطة القضائية في كولونيا كلاوس ستيفان بيكر في مؤتمر صحفي، أن الرجل الذي زال الخطر عنه بعد أن كان أصيب الإثنين بـ«رصاصات عدة» أطلقها عناصر الشرطة عليه، وصل إلى ألمانيا في آذار 2015 وحصل على «حق اللجوء المؤقت حتى حزيران 2021»، وتابع: أن هذا الرجل «لم يكن مؤهلا للعمل لمعاناته من مشاكل نفسية». وأضاف: أنه يملك «عناصر» تؤكد معاناته من اضطرابات نفسية تستدعي «التدقيق فيها أكثر». وأوضح، أن التفتيش الذي جرى في منزله لم يتح قيام أي رابط بينه وبين تنظيم داعش، إلا أن النيابة العامة الخاصة بمكافحة الإرهاب أعلنت عزمها على تسلم التحقيق، وذلك في حين أفاد شهود في مكان الحادث بأن الرجل أعلن مبايعة التنظيم خلال الحادثة.
في سياق منفصل، أعلن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني أول أمس أن بلاده شنت 700 ضربة بطائرات من دون طيار استهدفت داعش في سورية، دون تحديد الفترة الزمنية التي تمت فيها الضربات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن