اقتصاد

«الكهرباء» لـ«الوطن»: السيطرة على 95 بالمئة من الأضرار بسبب الأمطار وتأمين تغذية بديلة للمناطق المتضررة

| قصي أحمد المحمد

صرّح مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب لـ«الوطن» بأن الأضرار التي نتجت عن أمطار الأمس كانت قليلة جداً على مستوى القطر، مبيناً فصل بعض مخارج المتوسط بسبب الأمطار ثم عادت إلى الخدمة مباشرة، مؤكداً أن فصل التيار الكهربائي عن بعض المناطق هو إجراء احترازي لا أكثر، موضحاً أن نسبة استقرار المنظومة الكهربائية وصلت إلى 98 بالمئة.
وأشار الخطيب إلى أن السيول الجارفة في بعض المناطق أدت إلى حدوث حالات انجراف لبعض الأمراس الأرضية في بعض المناطق، كما أدت إلى سقوط عدد قليل من الأعمدة المتضررة رغم صعوبة الوضع إلا أن ذلك مؤشر جيد لجهوزية شبكات الكهرباء.
وأشار الخطيب إلى أن ورشات وزارة الكهرباء على جهوزية جيدة لتأمين التغذية الكهربائية لجميع المحافظات وسترفع من جهوزيتها خلال الفترة القادمة بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.
من جانبه، أكد مدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق خلدون حدى لـ«الوطن» حدوث بعض الأضرار التي طالت الشبكة الكهربائية في محافظة ريف دمشق نتيجة العاصفة المطرية مساء أمس، مبيناً أن السيول المطرية أدت إلى جرف عدد من الأعمدة والأمراس في عدة من مناطق من ريف دمشق منها دير مقرن وكفير الزيت.
وأوضح حدى أن ورشات الكهرباء مستمرة بأعمالها من أجل رصد وإحصاء الأضرار بشكل دقيق، لافتاً إلى أنه يتم العمل على تأمين تغذية بديلة ريثما يتم تأمين التغذية الرئيسية للمناطق المتضررة.
وأشار حدى إلى أنه تم فصل التيار الكهربائي عن منطقة عدرا الصناعية وعن محطة التحويل بسبب وصول الأمطار إلى مكانها، بالإضافة إلى حالات الفصل في منطقتي كفير الزيت ودير مقرن. وأوضح أن نسبة الاستقرار في المنظومة الكهربائية في ريف دمشق أكثر من 95 بالمئة كانت في الخدمة.
وأشار مدير كهرباء دمشق باسل عمر لـ«الوطن» إلى أن 95 بالمئة من الأضرار التي حصلت في العاصمة تمت السيطرة عليها، مبيناً أن جميع مداخل المتوسط في الخدمة حالياً رغم خروج بعضها مساء السبت، موضحاً أن هناك مركزين الأول بالحريقة والثاني في دمر كانا قد تضررا بسبب وصول الأمطار إلى مقرهما.
وأوضح عمر وجود حالات تجريف للكوابل في منطقة ركن الدين وادي سفيرة تتم معالجتها، أمّا بالنسبة للأعمدة، فلم يسقط أي عمود ولم يكن هناك أي حالة احتراق لأي محولة وما تم تداوله حول ما حصل في منطقة المجتهد هي حالة انصهار لعلبة بواط لتوزيع الكهرباء لا أكثر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن