اقتصاد

70 بالمئة من تلفزيون سيرونيكس مكونات أجنبية ولم يتم إنتاج أي جهاز هذا العام

| الوطن

كشف مصدر مسؤول في شركة «سيرونيكس» لـ«الوطن» عن تسجيل إيرادات بنحو 321 مليون ليرة سورية منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أيلول الفائت، ليتم تحقيق صافي ربح نحو 35 مليون ليرة، مشيراً إلى أن الوضع المالي ليس كما يجب بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشركة والمصارف في سورية، وعدم تمكن الشركة من استيراد مكونات الأجهزة التلفزيونية التي تعد المكوّن الأساسي في عمل الشركة.
وأشار إلى أن نسبة المكون الأجنبي في أجهزة التلفاز حالياً تتجاوز الـ70 بالمئة من إجمالي المكونات، موضحاً أن «سيرونيكس» قادرة على خوض المنافسة في سوق الشاشات لأن المواصفات الفنية لأجهزة الشركة تتم دراستها بشكل جيد، فضلاً عن وجود ضمانة حقيقية للأجهزة، وانتشار مراكز الخدمة والصيانة في مختلف المحافظات، إضافة إلى سمعة الشركة وثقة المواطن بالمنتج الوطني.
وبيّن المصدر أن عدد أجهزة التلفاز المنتجة خلال 2017 بلغ 3000 جهاز، سوّق منها ما يقارب 90 بالمئة، على حين أن الخطة المعدّة لذلك العام توقعت أن يصل عدد الأجهزة المنتجة إلى 10000 جهاز، مشيراً إلى أنه لم يتم إنتاج أي جهاز خلال العام الجاري وسيتم البدء في الإنتاج مطلع الشهر القادم، إذ إن أجهزة العام الفائت تباع حالياً.
وبيّن أن أضرار الشركة خلال سنوات الحرب وصلت إلى ما يقارب 522 مليوناً موزعة بين 249 مليوناً تقريباً للأضرار المباشرة، و273 مليوناً تقريباً للأضرار غير المباشرة، منوهاً بأن قيمة الإصلاحات المنفذة بلغت ما يقارب 316 مليون ليرة.
ولفت المصدر إلى أن الشركة لم تخصص ميزانية للبحث العلمي وتطوير المنتجات، مشيراً إلى أن رواتب الموظفين في الشركة تصرف من وزارة المالية منذ عامين بعد أن كانت تصرف من التمويل الذاتي للشركة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن