الأولى

السعودية تتحدث عن تعاون مميز مع تركيا! … ترامب يغير رأيه: ابن سلمان مسؤول عن قتل «خاشقجي»

| الوطن – وكالات

على حالة من التصعيد في المواقف والتصريحات، لا تزال قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تحتل مكانها الأول في صدارة المشهد الدولي.
واشنطن التي اتخذ رئيسها جملة من المواقف المؤيدة للعائلة السعودية المالكة وولي عهدها على وجه الخصوص، يبدو أنها تسير في اتجاه سياسي معاكس مع التصريحات المتغيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي رفع أمس من مستوى تهديداته، قائلاً: «إذا كان هناك مسؤول عن قتل الصحفي السعودي، فسيكون ولي عهد هذا النظام محمد بن سلمان».
ترامب ذكر في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية رداً على سؤال حول تورط ابن سلمان المحتمل في قتل خاشقجي: «إن ابن سلمان يدير الأمور في السعودية أكثر من أي شخص آخر في هذه المرحلة، وإذا كان هناك أي شخص فسيكون هو»، مشيراً إلى أنه «مقتنع» بأن ملك النظام السعودي سلمان «لم يكن يعلم بقتل خاشقجي مقدماً».
وكشف ترامب أنه طرح على ولي عهد النظام السعودي أسئلة عديدة بطريقتين مختلفتين بشأن مقتل خاشقجي، تتعلق بمعرفته أي شيء من حيث التخطيط الأولي مشيراً إلى أن ابن سلمان أجابه بالنفي.
ورد ترامب على سؤال حول إذا ما كان مقتنعاً بهذا النفي بقوله: «أريد أن أصدقهم» في تأكيد على استمراره في لعبة البازار المفتوح والمساومة في قضية خاشقجي.
إلى ذلك أعلن وزير الخارجية التشيكي توماش بتريتشيك أن بلاده ستسحب دبلوماسياً واحداً من السعودية، رداً على مقتل خاشقجي، وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية التشيكية، أن من سيغادر المملكة هو ممثل وزارة الزراعة التشيكية، الذي يعمل في السفارة التشيكية بالرياض.
على صعيد آخر قالت وسائل إعلام تركية إن المحققين الأتراك حصلوا على إذن من السلطات السعودية لتفتيش بئر في حديقة قنصلية المملكة باسطنبول، ضمن إطار التحقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.
جاء ذلك بعد وقت قليل من نقل وكالة «الأناضول» التركية الرسمية عن مصادر أمنية قولها، إن المسؤولين السعوديين لم يسمحوا للشرطة التركية بالبحث عن الأدلة في قضية خاشقجي داخل حديقة القنصلية وتفتيش البئر.
في الأثناء اعتبر ولي العهد السعودي المتهم الأول إعلامياً حتى الآن بالإشراف على عملية قتل خاشقجي، أن هذه الحادثة مؤلمة وغير مبررة، متوعداً بمحاسبة المسؤولين وعدم السماح باستغلال القضية لإحداث شرخ بين تركيا والسعودية.
وخلال مشاركته في جلسة مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار»، قال ابن سلمان: «بلا شك التعاون اليوم بين الحكومة التركية والسعودية مميز ونعرف أن الكثير يحاول استغلال هذا الظرف المؤلم لإحداث شرخ بين المملكة العربية السعودية وتركيا».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن