الصفحة الأخيرة

تناول الطعام أثناء الحركة يزيد الوزن

كشف بحث طبي أن تناول الطعام أثناء الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة بين الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً.
وأظهرت الدراسة أن تناول الطعام أثناء المشي يمكن أن يدفعك نحو تناول أطعمة دسمة في وقت لاحق من اليوم نفسه، ما يثير المزيد من الإفراط في تناول الطعام، أثناء مشاهدة التلفزيون، أو الدردشة مع الأصدقاء.
وكانت البحوث السابقة اقترحت أن عدم التركيز أثناء تناول الطعام يمكن أن يكون له تأثير كبير في كمية الطعام المتناولة، في الوقت الذي تشير فيه الأبحاث الحديثة إلى أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد من كميات المتناولة من الطعام ما يزيد من خطر الوقوع فريسة للبدانة وزيادة الوزن في وقت لاحق.
وطلب الباحثون، من 60 امرأة تناول وجبة خفيفة أثناء السير في رواق أو مشاهدة أحد المسلسلات الاجتماعية أو الحديث مع صديق، وبعد التجربة خاضت المشاركات اختبار تذوق يتضمن أوعية تحتوي على أنواع مختلفة من الأطعمة منها الشوكولا وشرائح الجزر والمقرمشات وغيرها، ثم قام الباحثون بقياس كمية الطعام الذي تناولته المشاركات.
وأظهرت النتائج أن المشاركات اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة أثناء اختبار التذوق- ولاسيما الشوكولا- كن من اللواتي تناولن وجبتهن الأولى أثناء السير.
ولفت الباحثون إلى أن الأكل أثناء التحرك يجعل الشخص يرغب في تناول المزيد على مدار اليوم لأن السير أحد أكبر أشكال تشتيت الانتباه وبالتالي يعرقل القدرة على إحساسنا بالشبع، أو قد يكون هذا الأمر أيضاً ناجما عن أن السير، حتى داخل رواق، يمكن أن يراه الإنسان نوعاً من الرياضة ما يبرر إفراطه في تناول الطعام على مدار اليوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن