عربي ودولي

مصر ترجئ زيارة لوزير خارجية البرازيل بعد تعهد رئيسها بشأن القدس … السيسي: الجيش المصري سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج لخطر مباشر

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تقف مع دول الخليج لمواجهة أي تحديات، وإذا تعرض أمن الخليج لتهديد مباشر «سنتحرك لمؤازرة أشقائنا هناك».
وقال السيسي خلال حديثه لوسائل الإعلام الأجنبية على هامش منتدى شباب العالم، أمس الثلاثاء، إن مصر تريد استقرار دول المنطقة، بما فيها دولة قطر، من أجل تلافي ضياع دول أخرى.
وكانت مصر قد تحالفت مع السعودية والإمارات والبحرين وانضمت إلى مقاطعة أعلنتها هذه الدول مع قطر العام الماضي ولمعارضتها النفوذ الإقليمي لإيران.
وبدورها نقلت صحيفة اليوم السابع أمس عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لأي خطر أو تهديد مباشر.
وقالت الصحيفة أيضاً إن السيسي سئل بشأن العقوبات الأميركية على إيران فأجاب «عدم الاستقرار يؤثر علينا جميعاً، وأي دولة يكون فيها عدم استقرار يؤثر علينا كلنا».
ونقلت اليوم السابع عن السيسي قوله: «على شعوبنا العربية أن تبقى مدركة ولديها وعي حقيقي لما تمر به المنطقة وتتكاتف معها وتكون ظهيراً لحكامها وسنداً لهم». وأضاف: «إننا بجانب أشقائنا في الخليج قلباً وقالباً، وإذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أي أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه».
ونوه الرئيس السيسي بأنه من الضروري رفع جزئي لحظر السلاح والمعدات للجيش الليبي ليستطيع القيام بدوره في حفظ الأمن والاستقرار بالبلاد، خاصة أن لدى ليبيا حدوداً مع مصر، وقال: «ندعم الجيش الوطني الليبي باعتباره المسؤول عن حفظ الأمن، وإن مصر تعمل على توحيد جهود المؤسسة العسكرية الليبية للتعامل مع التهديدات الحالية».
وفي سياق آخر صرحت الخارجية البرازيلية بأن مصر أجلت زيارة لوزير الخارجية البرازيلي ألويسيو نونيز فيريرا إلى القاهرة، كان من المقرر أن يقوم بها بين 8 و11 تشرين الأول ويلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري سامح شكري.
ونقلت رويترز عن مصدرين دبلوماسيين قولهم أن تأجيل زيارة نونيز فيريرا يرجع إلى تعهد الرئيس المنتخب جاير بولسونارو بنقل سفارة بلاده إلى القدس.
وأفادت وزارة الخارجية البرازيلية بأن الخارجية المصرية أجلت زيارة نونيز فيريرا متعللة بتعارضها مع جدول أعمال كبار المسؤولين.
وأكدت مصادر في الخارجية البرازيلية لـ«رويترز» أنه لم يتم طرح موعد جديد، ولمحت إلى «استياء مصر من مقترح بولسونارو».
وكان الرئيس البرازيلي الجديد جاير بولسونارو قد أعلن عن نيّة بلاده نقل سفارتها في فلسطين المحتلة من تل أبيب إلى القدس قريباً، مخالفاً بذلك السياسة الخارجية التي تتبعها البرازيل منذ فترة طولية في دعم حل الدولتين للصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

(روسيا اليوم– رويترز- وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن