الأخبار البارزةشؤون محلية

زيادة في عدد مقاعد القبول لمنح الجامعات الخاصة لهذا العام … ميالة لـ «الوطن»: 740 مقعداً بينهم 300 مقعد للطبيات و81 لذوي الشهداء والاحتياجات الخاصة

| فادي بك الشريف

كشف معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة لـ«الوطن» عن زيادة في عدد مقاعد القبول في منح الجامعات الخاصة لهذا العام مقارنة مع العام الماضي، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للطلاب للتسجيل والاستفادة من مقعد وتخصص ضمن المنح المقدمة لوزارة التعليم العالي في 22 جامعة خاصة بمختلف أنحاء القطر.
وبيّن ميالة أن عدد المقاعد المخصصة للقبول هذا العام تصل إلى 740 مقعداً تتوزع على عدد من التخصصات، مشيرا إلى أنه سيقبل 300 طالب وطالبة في الكليات الطبية من (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة)، لتتوزع بقية المقاعد على أقسام وتخصصات الهندسات بأنواعها والإدارة والحقوق والاقتصاد والفنون، وعدد من التخصصات النظرية، مضيفاً أن الحد الأقصى لعدد المقاعد يقدر بـ740 كما ذكر سابقا، لن يضاف إليه أي مقعد.
وأوضح معاون وزير التعليم العالي عن بدء التسجيل على مفاضلة المنح الأحد القادم ولمدة أسبوع ، وذلك بتخصص عدد من المراكز في مختلف الجامعات الحكومية، مع وجود صورة شهادة وهوية، ليصار إلى التفاضل على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب بإحدى دورتي عام 2017 بعد اختيار لغة أجنبية واحدة (إنكليزي – فرنسي) وطي درجة مادة التربية الدينية وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 درجة للفرع العلمي و2200 درجة للفرع الأدبي.
كما يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها وبشرط أن يكون الطالب حاصلاً على معدل لا يقل عن 50% في الشهادة الثانوية في جميع فروعها.
وأشار ميالة إلى تحديد قبول 74 طالباً من ذوي الشهداء، إضافة إلى 7 طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة «المعوقين»، ليصل العدد إلى 81 طالباً وطالبة لهم آلية قبول خاصة وشروط محددة في مفاضلة المنح وذلك من ضمن مقاعد القبول الإجمالية.
ونوّه ميالة بضرورة اتباع الدقة من الطلاب فيما يخص عملية القبول وحصر تسجيل الرغبات واختيارها، علماً أن من يحجز مقعدا في مفاضلة المنح يرقن قيده في الجامعة الحكومية.
مشيراً إلى تأمين جميع التجهيزات لقاء تسجيل الطلاب في مختلف المراكز.
هذا ويحق للطالب المقبول أو المسجل في الجامعة الحكومية (عام أو مواز) في العام الدراسي 2017-2018 التقدم إلى المفاضلة ومهما كان قبوله بالجامعة الحكومية، ولكن كل طالب يقبل في المنحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية إذا كان مسجلا فيها، ولا يحق له التسجيل في الجامعة الحكومية إذا كان قبل فيها ولم يسجل بعد.
كما لا يحق للطالب المقبول في المنحة العودة إلى الجامعة الحكومية في أي حال من الأحوال، وعلى الطالب أن يتقدم بتعهد بأنه اطلع على الشروط المتعلقة بذلك، ويحق للطالب الاستفادة من منح الجامعات الخاصة لمرة واحدة فقط.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock