عربي ودولي

العراق والسعودية يتفقان على تحقيق استقرار أسواق النفط … بغداد تزود التحالف الدولي بمعلومات عن داعش

كشفت قيادة العمليات المشتركة في العراق أمس، أنها زودت طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمعلومات قصف على أثرها 3 أوكار لتنظيم داعش.
وذكرت القيادة أن «قوة من اللواء 66 في الفرقة الـ20 نفذت بإشراف من قيادة عمليات نينوى وبجهود استخباراتية عملية تفتيش للبحث عن أوكار عصابات «داعش» الإرهابية في سلسلة جبال عطشانة».
وتابعت: «بناء على معلومات استخباراتية، زودت قواتنا الأمنية طيران التحالف بمعلومات عن أهداف مهمة في المنطقة المذكورة، حيث تم توجيه ضربات جوية ناجحة أسفرت عن تدمير 3 أوكار للإرهابيين وقتل 14 عنصراً منهم».
هذا وقصف التحالف الدولي بقيادة واشنطن عدة مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في جبل قرجوغ بقضاء مخمور جنوب شرقي الموصل في العراق صباح أمس، ولم يعلن حتى الآن عن حصيلة قتلى داعش ومواقعه المدمرة، بحسب تقارير إعلامية. وذكرت شبكة «رووداو» الكردية نقلاً عن مصادرها أن مقاتلتين من التحالف الدولي باشرتا صباح أمس تنفيذ قصف مكثف على جبل قرجوغ لاستهداف مواقع تنظيم داعش هناك.
في غضون ذلك سيبدأ الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الأحد جولة خليجية هي الأولى منذ توليه منصبه، وذلك تلبية لدعوات رسمية وجهت له من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية. وذكر بيان لرئاسة الجمهورية في العراق، أن الكويت ستكون أولى محطات جولة صالح، تلبية لدعوة وجهت في وقت سابق من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، حيث من المقرر أن تتضمن الزيارة مناقشة ملفات عديدة أبرزها العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين.
وأشار البيان الرئاسي إلى أن جولة صالح ستشمل الإمارات وعدداً من الدول المجاورة لها.
وذكر البيان أن صالح بجولته هذه، يعبّر عن سعي العراق نحو بناء أفضل العلاقات مع عمقه العربي والخليجي، والتعاون في إرساء قواعد حسن الجوار والتكامل الاقتصادي والإنمائي والنهوض الثقافي المشترك بما يخدم شعوب المنطقة ويعزز مفاهيم التعاون الدولي.
إلى ذلك قال الجيش التركي: إن ضربات جوية نفذتها طائرات حربية على مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق أسفرت عن «تحييد» 15 مسلحاً كردياً وتدمير مخابئ ومخازن للأسلحة.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد: إن العراق والسعودية اتفقا أمس على العمل معاً من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق النفط من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وأضاف: إن وزير النفط العراقي ناقش مع وزير الطاقة السعودي خلال اجتماع في بغداد ربط شبكة كهرباء بين البلدين لتلبية حاجات العراق من الكهرباء.
وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الأسبوع الماضي: إن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط وطاقة التصدير في العام المقبل مع التركيز على الحقول الجنوبية مضيفاً إنه يقترب من إبرام اتفاق مع شركات عالمية.

وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock