عربي ودولي

البرازيل اعتبرت أن اتحاد الدول يحول دون تحقيق ترامب إجراءاته المتشددة … طهران: المفاوضات النووية في عهد أوباما جرت بطلب من الأميركيين

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني أمس الأحد: إن المفاوضات النووية في أيام ولاية أوباما جرت بطلب من الأميركيين، مؤكداً أن سلوك ترامب خلق ظروفاً غير مألوفة على الصعيد العالمي تتطلب قيام المجتمع الدولي بإجراءات لتغييرها. وخلال لقائه رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني التابعة للبرلمان البرازيلي ورئيس الجمهورية السابق لهذا البلد فرناندو كالور دي ملو، أضاف لاريجاني بأن الإجراءات التي قام بها ترامب جعلت القلق يساور الأوروبيين اقتصادياً ويساور الروس بسبب المعاهدة الصاروخية ويساور العالم برمته بسبب انسحاب واشنطن من معاهدة البيئة ومن الاتفاق النووي.
ورأى لاريجاني في جميع هذه الإجراءات سلوكاً موجداً لظروف جديدة تتطلب تغييرات عالمية فضلاً عن تأسيس واشنطن لجماعة داعش ونشرها الإرهاب وعدم صدق نواياها في مكافحة هذه الظاهرة.
واعتبر لاريجاني التصرف الأميركي حيال الملف النووي، مغامرة في حين أنها هي التي طلبت إجراء مفاوضات في هذا الشأن أيام ولاية أوباما عبر رسالتين وجهتهما إلى إيران وهي التي جاءت على ذكر 5 زائد واحد.
وصرّح لاريجاني بأن ترامب فجأة قلب الطاولة والآن بات يعاود الحديث عن إجراء مفاوضات جديدة معتقداً بأنه قادر على زعزعة ظروف البلاد وإيجاد فوضي عبر هذه التصرفات.
وأشاد لاريجاني بالعلاقات الطيبة بين إيران والبرازيل، واصفاً هذا البلد بأنه بلد ذو مكانة خاصة على الصعيد الدولي، مؤكداً على الرغبة في توسيع التعاون المشترك مع البرازيل خاصة في القطاع الصناعي والزراعي والمصرفي والبرلماني.
بدوره قال دي ملو: إن البرازيل راغبة في تنمية تعاونها وعلاقاتها مع إيران معلناً دعمه التام لإيران باعتباره ممثلاً عن البرلمان البرازيلي، وأضاف بأن البرازيل حالها حال الهند والصين وروسيا وجنوب إفريقيا راغبة في تطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع إيران.
وأكد دي ملو: أن اتحاد الدول يحول دون تحقيق ترامب لإجراءاته المتشددة حيال الاتفاقيات الدولية.
إلى ذلك التقى دي ملو رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإسلامي حشمت اللـه فلاحت بيشه. وأشار دي ملو إلى الحظر الأميركي ضد إيران وبعض الدول الأخرى وقال: إن اتحاد الدول يحول دون تحقيق ترامب لإجراءاته المتشددة حيال الاتفاقيات الدولية.
وبين رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني في مجلس الشيوخ البرازيلي التبادل الاقتصادي لبلاده مع دول المنطقة، وأضاف: أن سياسة الحظر ستجعل العلاقات الاقتصادية في العالم تتعرض للكثير من المشاكل.
من جانبه أشار بيشه خلال اللقاء إلى النقض الأميركي للاتفاق النووي المصدق عليه دوليا وقال: لم يشهد العالم بعد هتلر مسؤولاً سياسياً كترامب ينتهك الاتفاقيات الدولية ويوسع نطاق عدم الاستقرار في العالم. وأشار إلى فكر الإرهاب والتطرف في المنطقة وأنه ينبع من حلفاء أميركا الإقليميين وقال: إن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي هو نتيجة هذه الأفكار المتطرفة، وأضاف إن واجبات الدبلوماسيين المشتركة هي مواجهة هذا الأفكار المتطرفة ومواجهتها عالمياً. وأكد الطرفان خلال اللقاء على تنمية العلاقات بين البلدين وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

| أرنا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن