عربي ودولي

أنقرة: نعمل مع واشنطن للحد من تأثير عقوباتها على علاقاتنا بطهران … روحاني: أميركا اختارت الطريق الخاطئ بفرض العقوبات وستُهزم

نقلت وكالة «تسنيم» للأنباء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة اختارت الطريق الخاطئ بإعادة فرض العقوبات على بلاده وسوف تُهزم.
وقال روحاني: «بالتأكيد سيُهزم الأميركيون في هذا المسار. الطريق الذي اختاروه خاطئ وغير صحيح، إذا كانوا صادقين ويبحثون عن الأمن الإقليمي فليس هذا هو الطريق. وإذا كانوا صادقين ويحترمون الشعب الإيراني فليس هذا هو الطريق».
وأضاف: «لقد شوهوا سمعتهم أكثر في العالم وأمام شعبنا. من الواضح للجميع أن العقوبات الأميركية الخاطئة والقاسية ستضر بشعب بلادنا العزيز والكريم».
وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي قال يوم الثلاثاء: إن واشنطن تنوي تعزيز تطبيق العقوبات على إيران وأضاف «نعتزم أن نعتصرهم بشدة».
وكرر بولتون أن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر. إلا أن روحاني قال: إن هذا الهدف لن يتحقق.
ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن روحاني قوله: «ظنوا أن بإمكانهم وقف النفط الإيراني تماماً. ولكنهم أدركوا في الأيام الأخيرة أن هذا ليس عملياً أو ممكناً بسبب قضاياهم الداخلية وبسبب سعر النفط»، وأضاف: «أدرك الأميركيون تماماً أننا سنبيع نفطنا، لدينا وسائل وسبل كثيرة لبيع النفط بحيث لا تكون عقوباتهم فعالة».
وقال مسؤولون إيرانيون ومحللون مستقلون الأسبوع الماضي: إن إيران ستتجاوز على الأرجح عاصفة العقوبات النفطية الأميركية وستعاني من ركود لكنها لن تصل لدرجة الانهيار الاقتصادي وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط والانقسامات العميقة بين الولايات المتحدة وقوى كبرى أخرى.
وفي السياق أفاد نص كلمة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمام لجنة برلمانية في أنقرة أمس أن تركيا تتعاون عن كثب مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأطراف أخرى للحد من التأثير السلبي للعقوبات الأميركية على علاقاتها مع إيران.
وجاء في نص كلمته أيضاً أن تركيا تبذل جهوداً لحمل الكونجرس الأميركي على التخلي عن مشروعات قوانين تستهدف أنقرة.

|رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن