عربي ودولي

ترامب يدافع عن مصداقية بيونغ يانغ وماتيس يعارض تشكيل جيش أوروبي

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقريراً لصحيفة «نيويورك تايمز» حول استخدام كوريا الديمقراطية مواقع لإطلاق الصواريخ البالستية لم تكشف عنها، ووصف التقرير بـ«غير الدقيق».
وكتب ترامب على «تويتر» الثلاثاء: «القصة التي ذكرتها نيويورك تايمز حول تطوير كوريا الشمالية مواقع لإطلاق الصواريخ غير صحيحة، ونحن على دراية تامة بالمواقع المذكورة، وما من جديد، ولا شيء يدور خارج المألوف».
وأضاف: هذه القصة تندرج ضمن الأخبار الكاذبة وسأتولى أنا إطلاعكم على التطورات إذا لم تسر الأمور على النحو المطلوب.
وسبق لـ«نيويورك تايمز» أن ذكرت مؤخراً نقلاً عن دراسة أجرتها مجموعة الباحثين «بيوند باراريل» التابعة لمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، أن كوريا الديمقراطية ماضية في تطوير ترسانتها الصاروخية من خلال استمرار تشغيل العشرات من مواقع إطلاق الصواريخ غير المعلنة والتي تم كشفها بتحليل الصور الملتقطة عبر القمر الاصطناعي التجاري.
وأضافت الصحيفة: إن وجود مثل هذا المواقع يعد «خديعة كبرى» من كوريا الديمقراطية.
وقالت مجموعة «بيوند باراريل» إنها حددت 13 قاعدة من أصل 20 يشتبه في استخدامها لإطلاق الصواريخ، «لم يكشف عنها النظام في كوريا الشمالية».
وفي سياق منفصل علق وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس على دعوة فرنسا وألمانيا إلى تشكيل جيش موحد للاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» يشكل حجر الزاوية في حماية أوروبا.
وقال ماتيس للصحفيين: «نرى أن حلف شمال الأطلسي، هو حجر الزاوية في ما يتعلق بحماية أوروبا في مجال الأمن. ونؤيد تماماً أن تفعل الدول الأعضاء فيه المزيد لتحمل العبء».
ويأتي تصريح ماتيس تعقيباً على مقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع الماضي، لتشكيل جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة يستطيع الدفاع عن أوروبا في وجه التهديدات.
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد دعت الإثنين إلى بناء جيش متكامل للاتحاد مؤيدة، بذلك فكرة ماكرون كما اقترحت تشكيل مجلس أمن أوروبي لاتخاذ قرارات مهمة وسريعة.
وقالت: «ينبغي أن نعمل على رؤية مفادها أن نبني يوماً ما جيشاً أوروبياً حقيقياً، وهو لن يكون جيشاً مضاداً للناتو وإنما إضافة جيدة للحلف».
جدير بالذكر أن فكرة ماكرون تشكيل جيش أوروبي مستقل، تسببت بجدل بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترامب، إذ عارض الأخير الفكرة ودعا الدول الأوروبية إلى تقديم «مساهمة عادلة» في حلف الناتو بدلاً من ذلك.

| روسيا اليوم– سانا- وكالات 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن