شؤون محلية

ثمانية مخابز عادت إلى العمل في ريف الرقة المحرر والمشكلة في نقل الطحين … سليمان: توافر المحروقات بشكل كبير ومازوت التدفئة يوزع وفق جداول معتمدة

| محمود الصالح

أكد مدير التموين في الرقة عبد الله سليمان لـــ«الوطن» أن جميع المناطق المحررة في المحافظة تحصل على ما تحتاجه من المواد التموينية ومنها الخبز، مشيراً إلى وجود 8 مخابز تعمل في السبخة ومعدان وريفها ومخبز متنقل بدأ مؤخرا في العمل من الشركة العامة للمخابز.
وبيّن سليمان أن الكميات المخصصة من الطحين لهذه الأفران نحو 25 طناً، يتم نقلها من مطحنة الفرات في دير الزور على نفقة أصحاب المخابز ما يزيد تكاليف إنتاج الرغيف.
ولفت سليمان إلى وجود مطالبة من المديرية لتكليف مطحنة الرشيد بنقل مخصصات المحافظة من الدقيق من دير الزور إلى الرقة، مضيفا: قمنا بتأمين المستودعات اللازمة لوضع الطحين، وبهذه الحالة يتم تخفيض تكاليف إنتاج الخبز ويستفيد المواطن بشكل مباشر، مؤكداً تأمين المازوت للأفران بالسعر الرسمي 135 ليرة.
وأكد سليمان أن إنتاج الخبز جيد في جميع الأفران ولا توجد أي ملاحظة ، وهناك متابعة يومية لإنتاج وتوزيع الخبز من قبل التموين بالتعاون مع الجهات المحلية في المدن والبلدات والقرى المحررة، منوها بأنه لا يتم بيع أي كمية من الخبز من الأفران مباشرة إنما يتم تعبئة الخبز في أكياس وتسليمها للمعتمدين لكل منطقة وحي وحارة، وبأن المواطن يأخذ مخصصاته من المعتمد المحدد.
وأشار سليمان إلى أنه في بداية الربع الثاني من العام القادم ستنتهي عمليات الصيانة في المخبز الاحتياطي في السبخة ويعود إلى العمل، وبالنسبة لمنطقة الدبسي هناك مخبز واحد فقط ينتج 2 طن يوميا ويتم رفده إضافة إلى ذلك بكميات كافية من مخبز مسكنة القريب من المنطقة.
وأكد مدير التموين وجود 5 محطات تستجر المحروقات من شركة سادكوب، حيث يتم تأمين كل ما تطلبه محطات الرقة من دون أي سقف لذلك، ويتم الآن العمل على توزيع مخصصات التدفئة للمواطنين مباشرة من المحطات وفق جداول معتمدة، معلناً بأنه سيتم قريباً افتتاح محطة خاصة لشركة محروقات في الرقة.
وعن مدى توافر المواد الاستهلاكية وأسعارها في المناطق المحررة بين سليمان أن جميع المواد متوافرة وأسعار المنتج منها محليا مقبول، وأقل من باقي المحافظات وبشكل خاص المنتجات الحيوانية إذ يبلغ سعر كيلو لحم الغنم 3 آلاف والفروج ألف ليرة ولبن الغنم 350 ليرة ولبن البقر 200 ليرة والسمنة 6 آلاف ليرة للعلبة 8 كغ والسكر 250 ليرة والزيت 400 ليرة والشاي 3500 ليرة البيض 1150 والبرغل 250 والرز من 400-600 ليرة والبطاطا 300 ليرة لكونها من خارج المحافظة والبندورة 300 ليرة والموز 750 ليرة والبرتقال 200 والكوسا 300 والباذنجان 250 ليرة والخيار 300 ليرة والفاصولياء 350 ليرة.
ولفت سليمان إلى أنه خلال الاجتماع الأخير مع وزير التموين تم التوجيه للسورية للتجارة للمبادرة لفتح مراكز، وقامت البلديات بتأمين 8 مقرات في المناطق المحررة وستقوم السورية للتجارة بالكشف عليها وإجراء سبر للأسعار في تلك المناطق استعداداً لفتح منافذ للسورية للتجارة تكون مراكز للتدخل الإيجابي في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock