اقتصاد

غانم: 195 ألف أسرة عادت إلى دير الزور … الحكومة: إجراءات جديدة لدعم إنتاج وتسويق الحمضيات ومقترحات لتقييم استثمارات محافظة دمشق

| الوطن

أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس حزمة من الإجراءات الجديدة لتسويق موسم الحمضيات ودعم إنتاجها وتسويقها محلياً وخارجياً تتعلق بدعم الشحن والنقل، وتتضمن قيام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدعم الحاويات المصدرة بحراً بمبلغ 1600 دولار لكل شاحنة وحاوية، وكذلك قيام وزارة التجارة الداخلية بدعم عمليات نقل وتسويق الحمضيات وتوفيرها في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة وتصدير الفائض منها.
وبحسب بيان للمجلس (تلقت «الوطن» نسخة منه)، فقد اطلع المجلس على إجراءات محافظة دمشق لمعالجة واقع استثمارات الدولة، وتم التأكيد على تشكيل فريق دعم فني في المحافظة يتابع الخطوات التنفيذية لهذا العمل وتطوير النظام الداخلي للمحافظة وذلك بعد عرض قدمه بشر الصبان محافظ دمشق حول استثمارات المحافظة.
ودرس المجلس مشروع قانون بجواز تعيين 10 بالمئة من الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي من دون إعلان أو مسابقة وذلك نظراً للحاجة الماسة للعديد من المهن الضرورية لمرحلة إعادة الإعمار.
وطلب المجلس من كل الوزارات التوسع باستخدام الطاقات المتجددة وتحفيز القطاع الخاص على استخدامها بمختلف المجالات وضرورة نشر هذه الثقافة بين المواطنين وتشجيعها لتكون في كل منزل ومحل ولاسيما في ظل تأمين مستلزماتها من الإنتاج المحلي.
وقدم وزير النفط علي غانم عرضاً حول تتبع تنفيذ الخطة الحكومية في محافظة دير الزور، موضحاً أن عدد المشاريع المستهدفة في المرحلة الأولى بلغ 38 مشروعاً تم إنجازها بالكامل، كما بلغت قيمة الأعمال المنفذة من الوزارات في القطاعات الخدمية حتى الآن 19.11 مليار ليرة.
ووافق المجلس على فتح باب الاكتتاب على المقاسم في المناطق الحرفية والصناعية الجديدة بعد انجاز أعمال البنى التحتية والخدمات كما طلب من الجهات المعنية الوقوف على واقع المقاسم المتعثرة في المناطق الصناعية والحرفية ومعالجتها.
وفي تصريح للصحفيين، أكد وزير النفط والثروة المعدنية أن 195 ألف أسرة عادت إلى المحافظة، ويبلغ عدد العاملين فيها حتى الآن 25 ألف عامل وعدد المدارس 257 مدرسة تقدم خدماتها لـ92300 طالب وبكادر تدريسي يقدر بـ10500 مدرس.
وأوضح أن هناك 22 مخبزاً و9 مخابز صغيرة بواقع إنتاجي 85 طناً يومياً و10 صالات للسورية للتجارة و29 مركزاً صحياً عاملاً و3 عيادات متنقلة وعدد الأطباء 140 طبيباً و7 سيارات إسعاف و4 برادات خاصة باللقاح إضافة إلى المجمع الطبي ويتم حالياً تجهيز 14 مركزاً صحياً خلال الفترة القادمة.
ولفت الوزير غانم إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تدشين 30 محطة مائية بواقع إنتاجي 7830م3 بالساعة، وتوجد 19 محطة وقود ومعمل لإنتاج أسطوانات الغاز بطاقة إنتاجية 1800 أسطوانة بالساعة كما وصل للمدينة منذ تحريرها حتى تاريخه 15 مليون لتر من المازوت و9 ملايين لتر من البنزين و5300 طن من الغاز وبلغ الإنتاج من الحقول المؤهلة ما يقرب من 4 آلاف برميل ومن المقرر الوصول إلى طاقة إنتاجية 6 آلاف برميل.
وبين وزير النفط أن هناك 6 مقاسم هاتفية تحتوي على 38200 خط و7 آلاف بوابة إنترنت وتم تأهيل مقسمين خلال المرحلة الحالية ليصل عدد الخطوط إلى 45200 خط هاتفي و9 آلاف بوابة إنترنت كما تمت إزالة الأنقاض من المدينة بنسبة 70 بالمئة وتم تأهيل 4 دوارات وهناك اثنان قيد التأهيل وعدد الشوارع التي تم تزفيتها 11 شارعاً وتمت إنارة 5 أحياء بالطاقة الشمسية وإيصال الكهرباء إلى جميع أحياء المدينة مشيراً إلى أن هناك 23 وحدة إرشاد زراعي تعمل في المحافظة وهناك خطة لزراعة 35 ألف هكتار من القمح و10 آلاف هكتار من القطن وتم إنتاج 52 ألف غرسة وتسويق 1600 طن قطن مسوق.
بدوره أشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل إلى واقع تسويق محصول الحمضيات للعام الحالي والإجراءات المتخذة من الوزارات ذات العلاقة وحزمة الإجراءات التي تم اتخاذها والإجراءات التي يجب القيام بها ليكون تسويق محصول الحمضيات لهذا العام بالصورة المناسبة ويحقق سعراً عادلاً.
محافظ دمشق الدكتور بشر الصبان أوضح أنه تم تقديم مقترحات بما يخص إعادة تقييم استثمارات محافظة دمشق والتي كانت قانونية بكل الإجراءات المتخذة من قبل المحافظة وتم اتخاذ إجراءات منذ بداية 2018 حتى تم إنهاء 80 بالمئة من العقارات على أن ينتهي الجزء المتبقي في الشهر التاسع 2019، وتمت الموافقة على زيادة اللجان القضائية بما يؤدي إلى اختصار الفترة الزمنية، مبيناً أن المحافظة تعمل على المناطق غير المنظمة حيث باشرت بعدة مناطق ومنها ماروتا سيتي إضافة إلى إنجاز المصورات التنظيمية التصويرية التفصيلية والتنفيذية لبرزة والقابون وجوبر، والأولوية لمجمع القابون الصناعي.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock