عربي ودولي

الغارديان أعلنت أن نتائج تحقيق «سي. آي. إيه» مدمرة لوليّ العهد السعوديّ … «نيويورك تايمز»: خلاف في البيت الأبيض بشأن الرد على مقتل خاشقجي

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركيّة عن تقديم مسؤولة السياسة الأميركية تجاه السعودية في البيت الأبيض، كريستين فونتين روز، استقالتها، مؤكدةً «وجود خلاف داخل إدارة ترامب بشأن الرد على مقتل خاشقجي». ووصفت الصحيفة ظروف استقالة روز بـ«الغامضة»، ورجحّت أن يكون قرارها الداعي إلى فرض عقوبات حازمة على السعودية، ردّاً على مقتل خاشقجي قد أغضب البعض داخل البيت الأبيض.
وبحسب مصادر الصحيفة فإن «المسؤولة الأميركية دخلت لدى عودتها من الرياض، في خلاف مع المسؤولين في مجلس الأمن القوميّ»، مشيرةً إلى أنها «كانت من الداعين إلى فرض حُزمة من العقوبات على السعودية، ودفعت باتجاه إدراج المستشار السابق لوليّ العهد السعودي سعود القحطاني على لائحةِ العقوبات». وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية في قتل الصحفي جمال خاشقجي بأنه «سابقٌ لأوانه جداً» من دون أن يستبعد ذهاب الاستخبارات في هذا الاتجاه، ونوه أنه سيتلقى تقريراً كاملاً بشأن هذه القضية بحلول غد الثلاثاء.
وجاءت تصريحات ترامب هذه بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأميركية أن التقارير التي تتحدث عن توصل الحكومة الأميركية إلى نتيجة نهائية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي «غير دقيقة».
وأشارت الوزراة إلى أن واشنطن مصممةٌ على محاسبة جميع المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وأكدت أن واشنطن ستستمر في اتخاذ تدابير لمحاسبة الذين خططوا لجريمة القتل وقادوها وارتبطوا بها، بالتوازي مع الحفاظ على العلاقة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية. بدورها، صحيفة «الغارديان» البريطانية وصفت نتائج تحقيق «سي أي إيه» بأنها «مدمرةٌ» لولي العهد السعودي. وقالت الصحيفة في عددها الصادر أمس: إن «النتيجة التي توصلت إليها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ليست اعتباطية بل تستند إلى أدلة قوية». ورأى مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط مارتن شولوف أن هذه التطورات تعدّ «الفضيحة الكبرى التي تضرب الحاكم الفعلي للسعودية منذ ظهوره على الساحة السياسية»، معتبراً أنها «تهز المنطقة بأكملها».

| وكالات

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock