رياضة

ديريي باسكي صغير وقمة طامحين في بيزخوان…الجيلاروسي يتوعد بالإجهاز على السيدة العجوز

خالد عرنوس : 

تتجه أنظار عشاق الدوري الإيطالي وخاصة محبي اليوفي والجيلاروسي إلى ملعب الأولمبيكو في العاصمة روما الذي يستضيف قمة مبكرة بين فريقين، الضيف البيانكونييري بطل الكالشيو في المواسم الأربعة الأخيرة وفريق الذئاب الذي تعود لعب دور المنافس الرئيس لأبطال السييرا A في العقد الأخير والذي يسعى لضربة جديدة لسيدة تورينو العجوز بعد لطمة البداية التي تلقتها من أودينيزي.
وفي إسبانيا تستكمل منافسات الجولة الثانية من الليغا ويشهد ملعب سانشيز بيزخوان لقاء قمة بين طامحين للمنافسة إشبيلية واتلتيكو مدريد وهما آخر بطلين لإسبانيا في بطولة اليوروباليغ واثنان من ممثليها الخمسة بدوري الأبطال هذا الموسم، وفي الباسك يلتقي إيبار مع جاره الأكبر اتلتيك بلباو الذي يسعى لتعويض خسارته الافتتاحية بملعبه في حين صاحب الأرض يطمح إلى مواصلة البداية القوية.

العجوز والذئب
لعب فريق روما دور الضحية طويلاً في الدوري الإيطالي منذ تتويجه بلقبه الثالث موسم 2000/2001 وهو الذي كان طوال عقد ونصف العقد منافساً شرساً على اللقب قبل أن يتراجع في الأمتار الأخيرة وقد حل وصيفاً 8 مرات لثلاثة أبطال هم أصحاب الزعامة بالسييرا خلال هذه الفترة، واليوم يحاول فريق الذئاب خلع رداء الضحية ولعب دور البطولة إلا أنه بحاجة إلى كل خبرة نجومه وإضافات مدربه رودي غارسيا الممنوح فرصة أخيرة من الإدارة ليكون مفتاح البطولة.
روما بعد التعادل الافتتاحي بأرض كييفو مدعو اليوم لخطوة البداية لتحقيق حلم جمهوره العريض الذي سئم الأدوار الثانوية عندما يخوض أولى مبارياته بأرضه ويالها من مواجهة عندما يستضيف الغريم الأزلي يوفنتوس صاحب الزعامة في كل بطولات بلاد السباكيتي.
فقد بات فريق السيدة العجوز عقدة لجماهير العاصمة التي تتوق كما بقية أندية إيطاليا إلى الإطاحة به وتبدو الفرصة مواتية لرفاق توتي من أجل زيادة جراحه النازفة من هزيمة الافتتاح التاريخية أمام أودينيزي، فأي خسارة جديدة قد تشكل بداية هبوط اليوفي عن عرشه وهو ما يحاول المدرب أليغري وما تبقى من نجومه تفاديه.
يوفنتوس على الرغم من تعادله في رحلته الأخيرة إلى الأولمبيكو إلا أنه تعود الفوز هناك خلال الألفية الجديدة فحصد النقاط الثلاث 8 مرات آخرها في إياب الموسم قبل الماضي علماً أنه لم يخسر مباراتين متتاليتين منذ موسم 2010/2011.

مواجهة زرقاء
مباراة أخرى لا تقل إثارة تلك التي تجمع نابولي وضيفه سامبدوريا في ملعب سان باولو، فصاحب الأرض سجل بداية مخيبة بالخسارة بأرض ساسولو وهو الطامح لاستعادة دور الفريق المنافس على مقعد دوري الأبطال والذي تخلى عنه بالموسم الماضي، أما الضيف فقد حقق النتيجة الرقمية الأعلى في الجولة الأولى ما يعطيه نفساً لتسجيل أول فوز له في نابولي خلال الألفية الثالثة وهو الذي زار خلالها ملعب سان باولو 9 مرات تعادل في 3 منها فقط، أما آخر زيارة فحملت الخسارة 2/4.
ويحاول إنتر ميلانو تسجيل بداية مثالية باستغلال الضيف الجديد على ساحة الكالشيو (كاربي) وكان النييرازوري هرب بالنقاط الثلاث من ضيفه أتلانتا، والتقى الفريقان ضمن استعدادتهما للموسم الحالي ففاز إنتر 4/2، ويطمح الفائزان تورينو وفيورنتينا إلى الوصول للنقطة السادسة عندما يلتقيان في أولمبيكو تورينو حيث حقق الفيولا فوزه الأخير قبل 7 أعوام، وسبق للفريقين أن تعادلا في المواجهات الأربع الأخيرة.

قمة طامحين
شكل إشبيلية واتلتيكو مدريد حضوراً لافتاً في السنوات العشر الأخيرة على خريطة الكرة الإسبانية وخاصة على الصعيد الأوروبي حيث توجا بست بطولات لليوروباليغ منها 4 للأول الذي أخفق بالتتويج بلقب الليغا على حين نجح الثاني بذلك في الموسم قبل الماضي، ويحاول الفريقان هذا الموسم دخول المنافسة على الحلم الكبير من جديد وهاهما يتواجهان مبكراً في سعي كل منهما إلى حصد ما يمكن من نقاط قبل الامتحانات الأكبر بمواجهة العملاقين وباقي الطامحين، ويأمل أحمر الأندلس من خلال هذا اللقاء إنهاء خمس سنوات عجاف بمواجهة الأتلتي الذي لم يخسر خلال 11 مواجهة منها 5 مرات بملعب سانشيز بيزخوان حيث لم يخسر إشبيلية سوى مباراة واحدة بالموسم الماضي كانت أمام الريال، علماً أن اتلتيكو استهل مبارياته قبل موسمين هناك وحصد النقاط الثلاث يومها بفوزه 3/1 قبل أن يتعادل في رحلته الأخيرة، يذكر أن اتلتيكو بدأ الموسم بفوز على لاس بالماس في حين إشبيلية بدأ بتعادل سلبي مع جاره ملقة.

ديربي التعويض
في الأسبوع الأول سجل إيبار النتيجة الأعلى في حين سقط بلباو بأرضه أمام البرشا وهو ما يحاول كبير الباسكيين تعويضه من خلال لقاء جاره الصغير الذي ثبت مكانه بالدرجة الأولى بعد موسمه الأول بين الكبار بفضل العقوبة على إلشي الذي أخفق مالياً بالتزاماته فكان إنزاله إلى الدرجة الثانية، في الموسم الماضي صمد إيبار في سان ماميس ذهاباً قبل أن يخسر في الملعب البلدي إياباً بهدف.
ويهدف فالنسيا وديبورتيفو لاكورونيا لتسجيل أول أهدافهما بالليغا عندما يلتقيان في الميستايا ويحسب لصاحب الأرض أنه انشغل بمواجهة موناكو الأوروبية فتعادل سلباً مع فاليكانو، أما لاكورونيا فيطمح إلى فوز غاب أكثر من عشر سنوات في أرض الخفافيش بالدوري وهو الذي هزمه هناك للمرة الأخيرة بالكأس عام 2010.
عودة بالثلاثة
في الجولة الأولى من الليغا أهدر فياريال فوزاً كان بالمتناول بعد تلقيه هدف التعادل من بيتيس في الدقائق الأخيرة ويوم أمس الأول تأخر فريق الغواصات مدة ساعة كاملة أمام ضيفه إسبانيول بافتتاح الجولة الثانية بهدف كايسيدو (5) قبل أن يعود بقوة ويخرج فائزاً بثلاثية افتتحها سولدادو (67) وأكملها باكامبو بثنائية (87 و90+3) فثأر فياريال لخسارته الأخيرة بثلاثية نظيفة بالمادريغال في إياب الموسم الماضي علماً أنه الفوز الوحيد للكاتالوني منذ 2006.

مباريات اليوم
الإسباني – الأسبوع الثاني
إيبار * بلباو (7,30)، إشبيلية * اتلتيكو مدريد، فالنسيا * لاكورونيا (9,30)، خيتافي * غرناطة، لاس بالماس * ليفانتي (11,30).
الإيطالي – الأسبوع الثاني
روما * يوفنتوس (7,00)، نابولي * سامبدوريا، تورينو * فيورنتينا، كييفو فيرونا * لازيو، كاربي * إنتر ميلانو، أودينيزي * باليرمو، جنوا * فيرونا، أتلانتا * فروزينوني (9,45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن