رياضة

موريتانيا تقلد مدغشقر وتتأهل للمرة الأولى إلى النهائيات الإفريقية … الجزائر والمغرب أنجزا المهمة وثأر مصر من تونس

| الوطن

أسفرت مباريات الجولة الخامسة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي جرت أيام الجمعة والسبت والأحد عن ارتفاع عدد المنتخبات المتأهلة إلى اثني عشر منتخباً، والمشهد ستتضح رؤيته كاملة يوم الثاني والعشرين من آذار المقبل عندما تقام مباريات الجولة السادسة التي ستفرز النصف المتبقي من المنتخبات.
الجولة الخامسة عرفت تأهل منتخب موريتانيا للمرة الأولى عبر تاريخه وكلنا يعلم أن الجولة الرابعة عرفت تأهل منتخب مدغشقر، وهكذا ستكون البطولة المقبلة في الكاميرون بمنزلة الظهور الأول للمنتخبين.
المنتخب الجزائري حسم التأهل قبل الجولة الأخيرة عندما فاز بأرض توغو بأربعة أهداف لهدف والمنتخب الموريتاني أنهى المهمة عندما فاز على ضيفه منتخب بوتسوانا بهدفين لهدف.
والمنتخب المغربي أنجز المهمة على حساب المستضيف المقبل وحامل اللقب منتخب الأسود الكاميرونية غير المروضة عندما استطاع ترويضها بفضل هدافه حكيم زياش الذي صنع الفارق بتسجيله الثنائية الأغلى بتاريخ هذا اللاعب.
وكانت القمة العربية الخالصة بين مصر وتونس قد أسفرت عن فوز الفراعنة بثلاثة أهداف لهدفين دون أن يؤثر ذلك في الصدارة التونسية رغم وصول كل منهما إلى النقطة الثانية عشرة.

سجل النتائج والترتيب
• في المجموعة الأولى خسر غينيا الاستوائية أمام السنغال بهدف ومدغشقر أمام السودان بهدف لثلاثة لتتصدر السنغال بـ13 نقطة مقابل عشر لمدغشقر وثلاث للسودان وغينيا الاستوائية.
• في المجموعة الثانية تغلبت المغرب على الكاميرون 2/صفر وجزر القمر على مالاوي بهدفين لهدف فتصدرت المغرب بعشر نقاط مقابل ثماني نقاط للكاميرون وخمس لجزر القمر وأربع لمالاوي.
• في المجموعة الثالثة خسرت جنوب السودان أمام بوروندي بهدفين لخمسة وخسرت الغابون أمام مالي بهدف لتتصدر مالي بإحدى عشرة نقطة مقابل تسع لبوروندي وسبع للغابون ولا شيء لجنوب السودان.
• في المجموعة الرابعة خسرت توغو أمام الجزائر بهدف لأربعة وتغلبت غامبيا على بينين بثلاثة أهداف لهدف لتتصدر الجزائر بعشر نقاط مقابل سبع لبينين وخمس لغامبيا وتوغو.
• في المجموعة الخامسة سجلت النتيجة الأعلى عندما خسرت سيشل أمام ليبيا بهدف لثمانية وتعادلت جنوب إفريقية مع نيجيريا بهدف لمثله، فتصدرت نيجيريا بعشر نقاط مقابل تسع لجنوب إفريقيا وسبع لليبيا ونقطة لسيشل.
• في المجموعة السادسة خسرت أثيوبية أمام غانا بهدفين دون مقابل ولم تقم مباراة كينيا وسيراليون، حيث ما زال الاتحاد الإفريقي في حيرة من أمره من حيث اعتبار سيراليون خاسرة المباريات الثلاث الأخيرة أو شطب نتائجها، وبعد النتيجة تصدرت كينيا بسبع نقاط مقابل ست لغانا وأربع لأثيوبية وثلاث لسيراليون.
• في المجموعة السابعة تعادلت الكونغو مع جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف لمثله وتغلبت ليبيريا على زيمبابوي بهدف، فتصدرت زيمبابوي بثماني نقاط مقابل سبع لليبيريا وست لجمهورية الكونغو الديمقراطية وخمس للكونغو.
• في المجموعة الثامنة تعادلت رواندا مع إفريقية الوسطى بهدفين لمثلهما وغينيا مع ساحل العاج بهدف لهدف فتصدرت غينيا بإحدى عشرة نقطة مقابل ثماني نقاط لساحل العاج وخمس لإفريقية الوسطى ونقطتين لرواندا.
• في المجموعة التاسعة تغلبت أنغولا على بوركينا فاسو بهدفين لهدف وموريتانيا على بوتسوانا بالنتيجة ذاتها فتصدرت موريتانيا بـ12 نقطة مقابل تسع لأنغولا وسبع لبوركينا فاسو ونقطة لبوتسوانا.
• في المجموعة العاشرة: تغلبت مصر على تونس بثلاثة أهداف لهدفين وخسرت سوازيلاند أمام النيجر بهدف لاثنين فتساوت تونس ومصر بالصدارة ولكل منهما 12 نقطة مقابل أربع للنيجر ونقطة لسوازيلاند.
• في المجموعة الحادية عشرة تفوقت موزامبيق على زامبيا بهدف وتعادلت ناميبيا مع غينيا بيساو صفر/صفر فتساوت غينيا بيساو وناميبيا بصدارة المجموعة ولكل منهما ثماني نقاط مقابل سبع لموازمبيق وأربع لزامبيا.
• في المجموعة الثانية عشرة فازت ليسوتو على تنزانيا بهدف وأوغندا على الرأس الأخضر بالنتيجة ذاتها فعززت أوغندا صدارتها بـ13 نقطة مقابل خمس لتنزانيا وليسوتو وأربع للرأس الأخضر.

متأهلون
بموجب النتائج التي سجلت فقد ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى ثلاثة عشر منتخباً وفق التالي:
السنغال ومدغشقر عن المجموعة الأولى، والمغرب والكاميرون عن المجموعة الثانية، ومالي عن المجموعة الثالثة، والجزائر عن المجموعة الرابعة ونيجيريا عن المجموعة الخامسة، وغينيا وساحل العاج عن المجموعة الثامنة، وموريتانيا عن المجموعة التاسعة وتونس ومصر عن المجموعة العاشرة وأوغندا عن المجموعة الثانية عشرة.
وبقي أحد عشر مقعداً سيعرف أصحابها بموجب مباريات الجولة الأخيرة يوم الثاني والعشرين من آذار المقبل، ففي المجموعة الثالثة التنافس بين بوروندي والغابون وسيتقابلان في بوروندي، وفي المجموعة الرابعة التنافس بين بينين وغامبيا وتوغو وربما تفرز مباراة بينين وتوغو المتأهل منهما، وفي المجموعة الخامسة ما زال الأمل قائماً لليبيا بمواجهة جنوب إفريقيا حيث الصدام بينهما في تونس وفي المجموعة السادسة التنافس قائم بين المنتخبات الأربعة إلا إذا أبعدت سيراليون، وفي المجموعة التاسعة التنافس محموم بين أنغولا وبوركينا فاسو مع العلم أن أنغولا تمتلك مصيرها بيدها بمواجهة مضيفتها بوتسوانا، وفي المجموعة الحادية عشرة التنافس بين الثلاثي غينيا بيساو وناميبيا وموزامبيق بينما فقدت زامبيا الأمل، وفي المجموعة الأخيرة التنافس قائم بين تنزانيا وليسوتو والرأس الأخضر.

إضاءة
• سجل عبد الرزاق فيستون لاعب رواندا سوبر هاتريك بمرمى جنوب السودان فارتقى لصدارة الهدافين برصيد ستة أهداف إلى جوار النيجيري إيغالو، ولم يكن هذا الهاتريك الوحيد لأن الليبي سليتو سجل بمرمى سيشل ثلاثة أهداف.
• سجل المصري محمد صلاح هدف الفوز للفراعنة وحمل الرقم 39 لنجم ليفربول على الصعيد الدولي خلال 62 مباراة.
• سجل الجزائري رياض محرز ثنائية في فوز منتخبه ليصل إلى الهدف العاشر في 43 مباراة دولية، بينما سجل حكيم زياش ثنائية التأهل لمنتخب بلاده واصلاً إلى الهدف الثاني عشر في 23 مباراة دولية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock