الأخبار البارزةشؤون محلية

بدء استلام التفاح المتضرر.. وعصير الجبل للسورية للتجارة

| السويداء- عبير صيموعة

 

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي البدء باستجرار التفاح المتضرر من موجة البرد الشهر القادم.
وبيّن الغربي خلال زيارته أمس إلى محافظة السويداء أن الوزارة فيما يتعلق بعمل عصير الجبل ستسلمه مباشرة للسورية للتجارة بعد انتهاء الاجتماع للعمل على بدء تفعيل خطوط الإنتاج ضمنه.
وأشار الغربي خلال اجتماعه مع الفعاليات الاقتصادية ومديري الدوائر والأسرة التموينية في المحافظة إلى أن الهم الأول والأخير للوزارة كيفية تصريف منتجات المزارعين من الحمضيات والتفاح لافتاً إلى أنه جرى تصدير ما يزيد على 17 ألف طن من كلا المنتجين عبر معبر نصيب منذ تاريخ افتتاحه مع تصاعد وتيرة التصدير بشكل سريع.
وتضمنت المطالب التي طرحت واقع أفران المحافظة وحاجتها إلى تحديث خطوط الإنتاج خاصة فرن صلخد وشهبا، وبيّن الغربي أنه سيتم استخدام فرن متنقل ووضعه ضمن كل مخبز يحتاج إلى تحديث في الخطوط لضمان عدم توقف الإنتاج خلال عمليات الصيانة وسيتم نقله من مخبز إلى آخر حتى يتم الانتهاء من تحديث جميع الخطوط في أفران المحافظة.
وعن منتج التفاح وعملية تصديره وضرورة تشغيل معمل عصير الجبل وتسليمه لفت الغربي إلى صدور مرسوم يسمح لوزارة التجارة الداخلية بالتصدير والاستيراد المباشر وهو ما سيسهل مستقبلاً تصدير كل المنتجات الزراعية وخاصة التفاح والحمضيات.
كما لفت المجتمعون إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الحاسمة وأقصى العقوبات بحق من يقوم بتهريب الدقيق التمويني وألا يتم خصم مخصصات الأفران لأن ذلك ينعكس سلباً على المواطنين.
وأكد الغربي أنه تم نقاش قضية التهريب وتم اقتراح عقوبة سجن للمخالف مع غرامة مليون ليرة على كل طن دقيق تمويني مهرب مؤكداً ضرورة تعاون المجتمع المحلي مع قضية التهريب تلك.
هذا واستحوذت قضية ارتفاع الأسعار الكبير على جزء كبير من النقاش وربط تلك الارتفاعات الأخيرة بفتح معبر نصيب وكيفية عبور المواد الغذائية وخاصة الخضراوات والفواكه منها دون وضع تعرفة جمركية على تلك المواد ومحاولة تجار الجملة وتجار سوق الهال بالاستئثار بالمواد ورفع الأسعار.
وأكد الغربي العمل على وضع آلية لتنظيم كيفية عبور المواد الغذائية عبر المعبر واعداً أنه في الأيام القادمة سيتم التماس النتائج على أرض الواقع كما جرى المطالبة بإلزام المنتجين والمستوردين وتجار الجملة بمنح فواتير سعرية نظامية للتجار لضبط واقع الأسعار في الأسواق إضافة إلى دعم ميزانية العمل للانتهاء من تجهيز سوق الهال في المحافظة الذي سينظم الأسواق وينهي حالة انتشار البسطات والأكشاك الفوضوي في الشوارع.
وأعلن الغربي عن بدء العمل في المجمع التنموي بعد توقيع العقود وإنهاء جميع الخلافات مع الشركة المنفذة لافتاً إلى أن محطة الكهرباء التي يجري تنفيذها في منطقة أم الزيتون الصناعية ستكون في الخدمة آذار القادم.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock