عربي ودولي

العراق ينفي قيامه بوساطة بين إيران والسعودية ويشيد بالدور القطري في إعادة الإعمار

نفت رئاسة الجمهورية العراقية، أمس الإثنين، الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام خليجية بشأن عرض إيران التفاوض مع السعودية عبر قنوات عراقية.
وقال البيان الرئاسي العراقي في هذا الصدد: إن «وسائل إعلام خليجية نشرت عن مصدر غير رسمي، خبراً يفيد بأن إيران تعرض التفاوض على السعودية، وأن الرئيس العراقي اقترح التوسط وحمل رسالة للرياض من نظيره الإيراني»، مؤكداً «عدم صحة هذا الخبر بالمطلق».
وأوضح البيان أن «العراق لا يلعب دور الوساطة بقدر سعيه إلى ضرورة تجنب تداعيات الصراع في المنطقة، لأن العراق نقطة تلاقي المصالح المشتركة بين محيطه العربي والإقليمي».
وشدد البيان الرئاسي العراقي على ضرورة «أخذ المعلومات الدقيقة من مصادرها الموثوقة، ومما يتفق مع المواثيق المهنية للإعلام».
وكانت صحيفة «الجريدة» الكويتية قد نقلت عن مصدر دبلوماسي، لم تكشف هويته، قوله: إن الرئيس العراقي برهم صالح، عرض خلال زيارته لطهران مؤخراً القيام بوساطة لحل الخلافات بين السعودية وإيران، وتلقى رداً إيجابياً بالخصوص من المرشد الأعلى علي خامنئي.
ونقلت الصحيفة أيضاً عن هذا المصدر تفاصيل أخرى من بينها أن الرئيس الإيراني حسن روحاني حمّل الرئيس العراقي برهم صالح رسالة إلى السعوديين فحواها أن ما يجري من تسييس لقضية مقتل خاشقجي، ومحاولة دول استغلال هذه القضية للضغط على القيادة السعودية «عكسا الصورة الواقعية للعدو والصديق».
من جهة ثانية أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، متانة العلاقات القطرية العراقية على المستويات كافة، مشيداً بالدعم الذي قدمته الدوحة وجهودها في إعادة إعمار العراق.
وقال الحلبوسي في حوار مع صحيفة «الشرق» القطرية: إن «قطر بالفعل تسعى إلى مساعدة العراق، فالدوحة قدمت مبلغ مليار دولار، في مؤتمر المانحين الذي عقد بالكويت لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق، على شكل مشروعات وعلى شكل مبالغ مباشرة. ونحن تحدثنا عن ضرورة تفعيل هذا الملف والدخول بفاعلية في إعادة إعمار العراق واستقراره».
وكشف رئيس مجلس النواب العراقي أن سفير قطر سيباشر عمله في بغداد، وسيتم فتح مكاتب لإعادة الإعمار في بعض المحافظات.
وأضاف: إن «المستثمر القطري سيجد الدعم اللازم من الحكومة العراقية ومن المواطن أيضاً الذي أصبح على وعي وفهم وإيمان بالاستثمارات الخارجية»، معرباً عن أمله في أن «يكون رجال الأعمال القطريون مبادرين أسرع في الميدان داخل العراق».
وأشار الحلبوسي إلى وجود لجان مشتركة بين قطر والعراق لتفعيل مجالات التعاون في الاقتصاد، وخاصة في النقل المشترك سواء النقل البحري أم الجوي وخلافه.
وقد استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الأحد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، خلال الزيارة الرسمية، التي قام بها إلى الدوحة ورافقه فيها وفد نيابي.
ميدانياً، دمرت القوات العراقية أوكاراً لتنظيم «داعش» الإرهابي وفجرت عدداً من العبوات الناسفة من مخلفات التنظيم خلال عملية أمنية في سلسلة جبال بادوش شمال غرب الموصل.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن مركز الإعلام الأمني قوله في بيان: إنه وبناء على معلومات استخبارية شرعت القوات الأمنية في اللواء 66 ضمن الفرقة 20 وبإشراف ميداني من قيادة عمليات نينوى تقوم بعملية نوعية في سلسلة جبال بادوش ضمن منطقة العلان أسفرت عن تدمير عدد من العبوات الناسفة وثلاثة أوكار لعصابات داعش الإرهابية يتجاوز طول أحدها 100 متر.
إلى ذلك أعلنت قيادة شرطة ذي قار عن انفجار قنبلة محلية الصنع أمام شعبة تقاعد الرفاعي الواقعة في حي المعلمين في محافظة ذي قار جنوب العراق مخلفة أضرارا مادية بسيطة دون أي إصابات بشرية.
يذكر أن العراق يشهد بين الحين والآخر هجمات إرهابية وتفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في مناطق متفرقة منها ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
(روسيا اليوم- بوابة الشرق- سانا)

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock