اقتصاد

المدينة الخضراء.. 30 ألف وحدة سكنية مطلة على دمشق

| صالح حميدي

صرّح مدير الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية أشرف حبوس لـ«الوطن» أن مديرية تخطيط المدن والضواحي سلمت المرحلة الأولى من مشروع إعداد الدراسات لتقييم وتقويم المخطط التنظيمي لمحافظة دير الزور، مبيناً أن مشروع إعادة تأهيل المحافظة يتم من خلال عقد تضمن إعادة تقييم وتقويم المخطط التنظيمي، وبناء على توجيهات رئاسة مجلس الوزراء كانت مدة هذا العمل عقدياً 21 شهراً ويخصص 15 شهراً لدراسة المراحل الثلاث من المشروع، حيث حددت مدة المرحلة الأولى بثمانية أشهر، تقوم الشركة فيها بإجراء الدراسة والمسوح على الطبيعة في الوضع الراهن لإنجاز الرفع على المخطط، وتتضمن المرحلة الثانية وضع بدائل وحلول لهذا العمل بينما تناقش المرحلة الثالثة مع مجلس مدينة دير الزور والمختصين في شؤون التخطيط لإنجاز العمل.
وبين حبوس أنه تم تكثيف العمل وتحويله من 21 شهراً إلى 5 أشهر لإنجاز المخطط حيث يتم تسليمه في نهاية الشهر الثالث عام 2019، مؤكداً أن مشروع إعادة تنظيم دير الزور هو الشغل الشاغل لمديرية تخطيط المدن والضواحي.
على صعيد آخر، لفت مدير الشركة إلى قيام مديرية تخطيط المدن والضواحي بالعديد من المشاريع الأخرى التي لا يمكن مقارنتها مع مشروع تأهيل مدينة دير الزور لكنها أيضاً مشاريع حيوية ومنها مدينة الديماس الجديدة ومشروع محطات المعالجة في جمرايا وكفر بهم ومجموعة مشاريع قيد التعاقد عليها.
ولفت إلى عمل يتم بحثه حالياً ووصفه بالأهم، والمتمثل بتنظيم المدينة الخضراء في معرونة، والتي تحوي 30 ألف وحدة سكنية مطلة على مدينة دمشق، وهي منطقة ذات مواصفات عالية جداً، مشيراً إلى أن اختيار الموقع كان من أصعب المواقع الموجودة، منوهاً بأن الشركة ستكون قادرة على إنجاز أي مخطط في أي منطقة جبلية أو سهلية في سورية.
وأشار حبوس كذلك إلى العديد من المشاريع المهمة أبرزها مشروع التخطيط الإقليمي لمنطقة الساحل السوري الذي يضم اللاذقية وطرطوس مع المدن والقرى المحيطة بمساحة 4316 كم مربعاً.
وأشار حبوس من جهة أخرى إلى أن مديرية تخطيط المدن أنجزت الكثير من المشاريع التي كان لها صدى كبير منذ إحداث المديرية، أبرزها مشروع ضاحية قدسيا الجديدة وتستوعب 50 ألف نسمة، وحيث تمت الدراسة وفقاً للمعايير العالمية وقد كان التخطيط فيها بكثافة قليلة وبتكلفة مناسبة.
ونفذت الشركة بعد ذلك مجموعة مشاريع ضواح سكنية كانت بحاجة للتصميم والتخطيط مثل ضاحية عدرا العمالية وضاحية التوسع السكني الشبابي في قدسيا وتنظيم الضاحية العمالية في حلب.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock