عربي ودولي

إيران تؤكد فشل أميركا في تشكيل تحالف ضدها

أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن الولايات المتحدة سعت إلى تشكيل تحالف معاد لإيران لكنها فشلت في تحقيق ذلك وأصبح الأميركيون معزولين.
وقال حاتمي في كلمة له أمس: «إنه في الظروف التي تسعى من خلالها أميركا إلى فرض الحظر علينا نمضي قدماً إلى الأمام بالمبادرات» مشيراً إلى أن واشنطن أرادت تشكيل تحالف ضد إيران لكن الضمير الإنساني كان مستيقظاً وامتنعت دول العالم عن دعم أميركا ضد إيران. ونوه حاتمي إلى أن إيران ستجتاز سريعاً الظروف التي تمر بها حالياً بسبب الحظر الأميركي كما أن الجيش الإيراني يمر بأفضل ظروفه في الوقت الراهن وسيتم الكشف عن منتجات دفاعية جديدة قريباً.
وكان قائد بحرية الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي أكد، أن «الأمن مستتب بالكامل في مياه الخليج بفضل الانتشار المقتدر لسلاح البحر الإيراني».
وقال خانزادي في لقاء خاص مع قناة «العالم» الإخبارية: إن طهران تمتلك قوّة بحرية مقتدرة وقوية في الجيش والحرس الثوري حيث تتعاونان في إرساء الأمن في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان.
وشدد في سياق حديثه على أن الحضور الأميركي في المياه الإقليمية، يخضع للرقابة الشديدة جواً وبراً وبحراً لحظة بلحظة، وأن جميع مكالماتهم واتصالاتهم تخضع للرقابة، مضيفاً: «عليهم أن يعلموا أننا بالقرب منهم ونراقبهم ولا نسمح لهم بانتهاك القوانين الدولية».
وأشار حسين خانزادي إلى أن البحرية الإيرانية تتعاون بشكل ممتاز مع نظيرتها العمانية في مضيق هرمز.
ولفت إلى أن إيران تؤدي مهمة إرساء الأمن في الخطوط الملاحية بصورة مستقلة، موضحاً أنه لغرض مكافحة قراصنة البحر في عمليات مستقلة، فقد أوفدت إيران دوريات مستقلة قامت بعمليات عديدة مثل رعد 1 و2، فالأولى أثمرت عن الإفراج عن سفينة إيرانية مختطفة والثانية أثمرت عن الإفراج عن سفينة صينية اختطفها القراصنة، كما قدمت خدمات أمنية لسفن دول أخرى.
من جهة أخرى أيد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قراراً فرنسياً بفرض عقوبات على إيرانيين اثنين وجهاز المخابرات الإيراني في أنحاء الاتحاد الأوروبي، بعد اتهامهما بالتخطيط لتفجير قنبلة في فرنسا.
ومن المنتظر أن تطبق هذه الإجراءات في كل دول الاتحاد الأوروبي.
وقالت مصادر دبلوماسية: إن العمل الفني قد يبدأ الآن بشأن هذه الإجراءات في أنحاء الاتحاد الأوروبي، بسبب ما وصفوه بالمخطط الفاشل لتنفيذ هجوم بقنبلة على تجمع قرب باريس نظمته جماعة إيرانية معارضة في المنفى.

| وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock