عربي ودولي

تنديد فلسطيني بمخطط استيطاني خطر في الحوض المقدس وخان الأحمر في القدس المحتلة

| فلسطين المحتلة- محمد أبو شباب  - وكالات

ضمن حربها الاستيطانية على الأرض الفلسطينية صدق الكنيست الإسرائيلي على مخطط استيطاني خطر، يقوم على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في منطقة الحدائق الحضرية والمتنزهات القومية أمام المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية في سلوان، التي تعد ضمن الحوض المقدس، وذلك ضمن العدوان على الأقصى وصولاً لتهويده بشكل كامل وإقامة الهيكل المزعوم الذي تخطط الجماعات الاستيطانية على إقامته.
وقال مدير مركز القدس الدولي حسن خاطر لــ«الوطن»: «إن بناء الاستيطان في الحوض المقدس تطور خطر، ويهدف الاحتلال من وراء ذلك إلى تشديد الخناق على محيط المسجد الأقصى الذي تنخر الحفريات الإسرائيلية تحت أساساته، وبات الوضع خطراً للغاية».
وأشار خاطر أن كافة حكومات الاحتلال المتعاقبة شجعت بشكل كبير الجمعيات الاستيطانية ومنها جمعية العاد على الاستيلاء على أراضي وعقارات الفلسطينيين في المدينة المقدسة، وأن كل هذا المخططات ما زالت تواجه بصمود فلسطيني لأن القدس هي أرض عربية فلسطينية، وأن الاحتلال لا يستطيع محو الوجود الفلسطيني من مدينة القدس من خلال مخططاته التي تستهدف عزل الأحياء الفلسطينية في القدس وجعلها خارج نطاق مدينة القدس.
وكانت سلطات الاحتلال قد صدقت مؤخراً على بناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس، وتخطط كذلك لضم الكتل الاستيطانية لنفوذ ما يسمى «القدس الكبرى» وصولاً لإسكان مليون مستوطن خلال السنوات القادمة.
وفي سياق متصل أكد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف صمود الشعب الفلسطيني وتصديه لكل مخططات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى هدم المنازل الفلسطينية في قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.
وقال عساف في مؤتمر صحفي رداً على تصريحات رئيس حكومة كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه سيقوم بهدم القرية قريباً: إن «أهالي الخان يرفضون سياسة التهجير القسري وسيدافعون عن وجودهم في الخان باعتباره جزءاً من الأرض الفلسطينية المحتلة».
وبيّن عساف أن الاعتصام في الخان مستمر لأن معركة الدفاع عنه معركة إستراتيجية باعتبارها معركة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيراً إلى أن جرائم الاحتلال بحق الخان الأحمر تستحق أن تكون محركاً حقيقياً لفتح ملف جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني مطالباً المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية بالوقوف إلى جانب أهالي الخان وتنفيذ القرارات الداعية إلى محاسبة سلطات الاحتلال على جرائمها.
على صعيد آخر كشف مصادر فلسطينية لـ«الوطن» أن الفصائل الفلسطينية ستتوجه للقاهرة الأسبوع المقبل لاستئناف الجلسات المتعلقة بالمصالحة والتهدئة، في ظل تواصل صدور المؤشرات الإيجابية بخصوص ملف المصالحة الفلسطينية من قيادات الفصائل الفلسطينية.
وأكدت تلك المصادر أن القاهرة وجهت بالفعل دعوة لحركة حماس في المرحلة الأولي على أن يعقبها دعوة لحركة فتح للتباحث حول كيفية تطبيق تفاهمات التهدئة والمصالحة، ومناقشة ملف حكومة الوفاق الوطني وتمكينها في غزة.
وميدانياً استشهد الفتى عبد الرحمن علي أبو جمل أمس متأثراً بجراحه التي أصيب بها الأسبوع الماضي برصاص شرطة الاحتلال في القدس المحتلة، بحجة تنفيذه عملية طعن قرب مركز شرطة «عوز» المقام على أراضي قرية جبل المكبر في القدس المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن