عربي ودولي

اعتقال جاسوس يجمع معلومات عن القوات العراقية لـ«داعش» … عبد المهدي: مهتمون بتطوير علاقاتنا مع روسيا وبغداد بانتظار زيارة بوتين

أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها مع روسيا.
وخلال لقاء مع المبعوث الخاص للرئاسة الروسية إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، دعا عبد المهدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى زيارة بغداد.
وجاء في بيان صدر عن مكتب رئاسة الحكومة العراقية أن «بوغدانوف نقل رسالة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين والتهاني لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة، فضلاً عن دعم روسيا للعراق في جميع المجالات».
وأضاف البيان: إنه جرت خلال اللقاء «مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار والتدريب والمجالات الأخرى، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة».
وأكد بوغدانوف خلال البيان «حرص روسيا على تعميق العلاقات مع العراق والتنسيق المشترك في مختلف المجالات».
من جهته، قال عبد المهدي إن «العراق لديه اهتمام بتعزيز علاقاته مع روسيا»، موضحاً أن «سياستنا الخارجية تتمثل بأن نكون على علاقات جيدة مع جميع الدول ونحن حريصون على تنفيذها»، مشيراً إلى أن «العراق بدأ يستعيد عافيته وأن دوره سيكون أكبر ومحوريا في المنطقة».
وقدم بوغدانوف دعوة من الرئيس بوتين لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لزيارة روسيا فيما قدم الأخير دعوة مقابلة للرئيس بوتين لزيارة العراق.
وفي سياق آخر اعتقلت القوات العراقية ثلاثة إرهابيين ودمرت أوكاراً لتنظيم «داعش» الإرهابي خلال عملياتها العسكرية في محافظة كركوك شمال العراق.
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» عن الشرطة الاتحادية قولها في بيان أمس إنها «نفذت عملية تعقب وتفتيش لمناطق وقرى محافظة كركوك تم خلالها اعتقال ثلاثة إرهابيين والعثور على عبوات ناسفة وأوكار لتنظيم داعش الإرهابي ومواد طبية مختلفة».
وكانت القوات العراقية دمرت أوكاراً لتنظيم «داعش» الإرهابي وفجرت عدداً من العبوات الناسفة خلال عملية أمنية في سلسلة جبال بادوش شمال غرب الموصل الإثنين.
إلى ذلك اعتقلت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، أمس جاسوساً ينتمي لتنظيم «داعش» بقضاء الفلوجة التابع لمحافظة الأنبار.
وقال بيان لمديرية الاستخبارات إن «المفارز في الفرقة 14 وبالتعاون والتنسيق مع فوج استطلاع واستخبارات الفرقة، تمكنت من اعتقال جاسوس لـ«داعش» بعد إيقاعه بكمين محكم نصب له في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار».
وأضاف: إن «الجاسوس من المعروفين كأحد العناصر الأمنية لتنظيم «داعش» والمسؤول عن جمع المعلومات عن القوات الأمنية العراقية والمواطنين».
وأشار البيان إلى أن «الجاسوس من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب من قانون مكافحة الإرهاب العراقي».

| واع– روسيا اليوم- سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن