عربي ودولي

مقتل 3 من عناصر الشرطة وإصابة 10 في هجمات استهدفت مناطق متفرقة بالبلاد…استطلاع للرأي: تراجع ملموس لأصوات حزب العدالة والتنمية في تركيا

أظهر استطلاع للرأي تراجع نسبة أصوات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قبل الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقالت صحيفة يورت التركية أمس السبت: إن استطلاعاً للرأي أجرته شركة كزيجي للبحوث الاجتماعية والسياسية خلال شهر آب الجاري بيّن تواصل تراجع نسبة أصوات حزب العدالة والتنمية.
وكان حزب العدالة والتنمية أخفق في الحصول على الأغلبية البرلمانية المطلقة في الانتخابات التي جرت في حزيران الماضي التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده.
وذكرت الصحيفة أن نتائج الاستطلاع بينت أن نسبة أصوات حزب العدالة والتنمية الذي حصل على 40.87% من أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة تراجعت إلى38.9% على حين يلاحظ ارتفاع نسبة أصوات حزب الشعب الجمهوري إلى27.8% الذي كان قد حصل على24.95% من أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة بينما لم تتغير نسبة أصوات حزبي الشعوب الديمقراطي والحركة القومية بشكل ملموس. وأشار الاستطلاع إلى أن 78.3% من المشاركين فيه رفضوا الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي على حين أيد 35% فقط من ناخبي حزب العدالة والتنمية الانتقال إلى النظام الرئاسي الأمر الذي يبرهن رفض ناخبي الحزب للنظام الرئاسي.
وكان استطلاع للرأي أجرته «مؤسسة متروبول» للاستطلاعات كشف الأسبوع الماضي أن حزب العدالة والتنمية لن يحصل خلال الانتخابات المبكرة القادمة على الأصوات التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.
وفي سياق آخر قتل عنصر وأصيب اثنان آخران من شرطة النظام التركي في هجوم مسلح استهدف مديرية الأمن في بلدة ناظمية التابعة لمحافظة تونجلي شرق تركيا. وذكرت صحيفة «حرييت» التركية أن ثلاثة عناصر شرطة أصيبوا بجروح في الهجوم المذكور على حين لقي أحدهم حتفه بعد نقله إلى المستشفى متأثراً بإصابته. كما قالت الصحيفة: إن مسلحين مجهولي الهوية شنوا ليلة السبت هجوماً بالبنادق الآلية والقذائف الصاروخية على سيارة شرطة كانت تقل عناصر من فرع الخدمات الوقائية أثناء خروجها من قسم الإسعاف في مستشفى ببلدة باليقلي جول التابعة لمحافظة شانلي أورفا شرق البلاد ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين بعد نقلهما إلى المستشفى.
وفي وقت سابق أمس أصيب 24 شخصاً بينهم 10 من عناصر الشرطة التركية جراء انفجار استهدف عربة شرطة في محافظة ماردين جنوب شرق تركيا.
وذكرت وكالة «جيهان» التركية للأنباء أن انفجاراً عنيفاً لم تحدد طبيعته بعد وقع لدى مرور عربة تابعة للشرطة في منطقة قزيل تبه ما أسفر عن إصابة 24 شخصاً بينهم 10 من عناصر الشرطة التركية واندلاع حريق ضخم في أحد المباني القريبة من المكان. يشار إلى أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان توعد مؤخراً محافظات جنوب شرق تركيا باستمرار القصف الجوي بعدما نعى عملية السلام التي بدأت عام 2012 في وقت تواصل قواته حملتها العسكرية على تلك المنطقة.
(سانا– وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن