عربي ودولي

العراق: لسنا جزءاً من منظومة العقوبات الأميركية على إيران

سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أن العراق ليس جزءاً من العقوبات الأميركية على إيران، وأن بغداد غير ملزمة بها، مشيراً إلى أن بلاده لا تقبل أي إملاءات خارجية.
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» عن عبد المهدي قوله في تصريح صحفي أمس: إن «العقوبات الأميركية ضد إيران ليست أممية وهي قرار أميركي يخص سياستها وليس قراراً عراقياً أو قراراً أممياً».
وأوضح أن العراق أبلغ الجانب الأميركي صراحة أنه «لا يقبل الأوامر وإذا كانت لديكم خطط تناقشونها مع العراق فالعراق يتخذ منها موقفاً، أما الإملاءات فنحن لا نقبلها».
وبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق 12 مليار دولار العام الماضي ويقول البلدان إنهما سيعملان على رفع قيمة التبادل التجاري بالرغم من العقوبات الأميركية.
وأعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في آب الماضي تجديد العقوبات الاقتصادية الأميركية أحادية الجانب المفروضة على إيران والتي تم إلغاؤها في كانون الثاني 2016 عقب التوصل في تموز 2015 إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الست قبل أن يعلن ترامب انسحاب بلاده منه في أيار الماضي.
ميدانياً، قضت القوات العراقية أمس على 15 إرهابياً من تنظيم داعش ودمرت وكرين لهم في محافظة صلاح الدين.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول قوله في بيان: «إن القوات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات الملحقة بها أكملت عمليات التفتيش في جزيرة كنعوص وأسفرت العملية عن تدمير وكرين للإرهابيين وقتل 15 عنصراً منهم داخل نفق كبير».
وألقت القوات العراقية في وقت سابق أمس القبض على أحد متزعمي تنظيم داعش الإرهابي في كركوك شمال العراق في وقت تواصل هذه القوات ملاحقة بقايا فلول التنظيم الإرهابي في عدد من المناطق والمحافظات العراقية.
وتواصل القوات العراقية ملاحقة من تبقى من فلول تنظيم «داعش» الإرهابي في عدد من المناطق والمحافظات العراقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن