رياضة

ديربيان مهمان في البريميرليغ والريال يستقبل فالنسيا واليوفي في فلورنسا … مهمتان سهلتان لدورتموند والباريسي

يتطلع يوفنتوس ودورتموند وسان جيرمان لتعزيز صدارتهم للدوري في كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وتبدو مهمة الأول الأصعب نظرياً ففريق السيدة العجوز يحل ضيفاً على فيورنتينا في فلورنسا في حين دورتموند يستقبل فرايبورغ أما الباريسي فينزل بضيافة بوردو، وإذا كانت الأندية الثلاثة مرتاحة في الوقت الحالي من عناء فقدان كرسي القمة فإن صدارة الليغا على كف عفريت فإشبيلية المتصدر فقط خلال الجولة الماضية يواجه ألافيس أحد الفرق الطامحة للمنافسة في ظل تخبط الكبار على حين البرشا يستقبل فياريال بطموح استعادة الصدارة ويحاول الريال العودة في الوقت المناسب عندما يستضيف فالنسيا العائد إلى الانتصارات.
وفي إنكلترا حيث المنافسة حامية الوطيس يتهيأ مان سيتي للابتعاد بصدارته عندما يستقبل بورنموث خاصة أن أقرب ملاحقيه ليفربول يخوض ديربي الميرسيسايد مع جاره إيفرتون القريب من مربع الكبار ولم يكد توتنهام ينتهي بسلام من مطب ديربي لندني مع تشيلسي حتى يلتقي مع آرسنال في ديربي له أهميته الخاصة.

إلى متى؟
يعيش يوفنتوس أفضل بداية بتاريخه وبات السؤال الملح من يقدر على إسقاطه للمرة الأولى؟.. بالتأكيد ستأتي تلك المباراة التي ستسحب النقاط منه والجميع عدا مشجعيه يتمنون رؤيتها قريباً، أما عشاق فيورنتينا فيطمحون أن تكون في فلورنسا ولاسيما أن الفيولا لا يعيش أياماً جميلة حيث لم يعرف لغة الانتصارات في 6 جولات أخيرة فتعادل في خمس منها رغم عدم خسارته على أرضه مسجلاً 4 انتصارات وتعادلين، في حين اليوفي حقق 6 انتصارات كاملة خارج أرضه، في الموسم الماضي فاز اليوفي مرتين وكان الفيولا فاز بالموسم قبل الماضي 2/1.
وفي ألمانيا يبدو أن دورتموند عازم على إنزال البايرن عن عرشه واسترداد اللقب بعد خمسة مواسم كاملة، ويتصدر أصفر الرور البوندسليغا بفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه وهو أقرب للاحتفاظ بسجله النظيف عندما يستقبل فرايبورغ الذي لم يخسر أمامه خلال 8 سنوات، دروتموند حقق 5 انتصارات وتعادلاً بملعبه في حين فرايبورغ حادي عشر اللائحة سجل فوزاً وحيداً مقابل تعادلين وهزيمتين خارج أرضه، في الموسم الماضي قطع فرايبورغ سلسلة الهزائم بتعادلين مع مضيفه.
وإذا كان اليوفي مطمئناً لصدارته ودورتموند مرتاحاً بالقمة فإن مان سيتي متصدر البريميرليغ من دون هزيمة يعيش هاجس السقوط الأول وخاصة أن ليفربول يتربص به، إلا أن استقبال بورنموث لا يشكل خطراً كبيراً على لاعبي غوارديولا الذي حصد العلامة الكاملة بملعبه (7 انتصارات)، وسبق له الفوز على بورنموث تاسع الجدول في 6 مباريات كاملة جمعتهما منذ 2015 وبمحصلة أهداف (21/2).

تعديلات مؤقتة
في فرنسا تلفت مباراة ليل وليون الأنظار وهما رابع وثاني الترتيب على التوالي والفارق بينهما نقطة واحدة فقط ما يعني أن الوصافة بينهما والتعادل يصب في مصلحة مونبيلييه الذي يزور فريق الإمارة الساعي للخروج من مناطق الهبوط، في الموسم الماضي تعادل فريقا موناكو ومونبيلييه مرتين في حين ليل فاز على أرض ليون قبل أن يقنع بالتعادل بملعبه 2/2.
لم يستغل ريال مدريد تخبطات المنافسين ومازال على بعد 6 نقاط من المتصدر ويلزمه صحوة جديدة ويخوض هذا الأسبوع امتحاناً مهماً أمام فالنسيا الذي حقق فوزين متتاليين للمرة الأولى هذا الموسم، وسجل الملكي 4 انتصارات وتعادلاً وهزيمة في برنابيه في حين سجل فالنسيا فوزين و3 تعادلات وهزيمة واحدة خارج الميستايا، في الموسم الماضي تعادلا في العاصمة 2/2 قبل أن يفوز الريال إياباً 4/1.
وفيما يلي برنامج المباريات:
الإنكليزي – الأسبوع 14
• الجمعة: كارديف سيتي * وولفرهامبتون (10.00).
• السبت: مان سيتي * بورنموث، ليستر سيتي * واتفورد، كريستال بالاس * بيرنلي، هيدرسفيلد * برايتون، نيوكاسل * ويستهام (5.00)، ساوثهامبتون * مان يونايتد (7.30).
• الأحد: تشيلسي * فولهام (2.00)، الآرسنال * توتنهام (4.05)، ليفربول * إيفرتون (6.15).
الإسباني – الأسبوع 14
• الجمعة: رايو فاليكانو * إيبار (10.00).
• السبت: سلتا فيغو * هويسكا (2.00)، بلد الوليد * ليغانيس (5.15)، خيتافي * إسبانيول (7.30)، ريال مدريد * فالنسيا (9.45).
• الأحد: بيتيس * سوسيداد (1.00)، جيرونا * أتلتيكو مدريد (5.15)، برشلونة * فياريال (7.30)، ألافيس * إشبيلية (9.45).
• الإثنين: ليفانتي * بلباو (10.00).
الألماني – الأسبوع 13
• الجمعة: دوسلدورف * ماينز (9.30).
• السبت: دورتموند * فرايبورغ، بريمن * بايرن ميونيخ، هانوفر * هيرتا برلين، شتوتغارت * أوغسبورغ (4.30)، هوفنهايم * شالكه (7.30).
• الأحد: لايبزيغ * مونشن غلادباخ (4.30)، فرانكفورت * فولفسبورغ (7.00).
الإيطالي – الأسبوع 14
• السبت: سبال * إيمبولي (4.00)، فيورنتينا * يوفنتوس (7.00)، سامبدوريا * بولونيا (9.30).
• الأحد: ميلان * بارما (1.30)، تورينو * جنوا، ساسولو * أودينيزي، فرزينوني * كالياري (4.00)، كييفو فيرونا * لازيو (7.00)، روما * إنتر ميلانو (9.30).
• الإثنين: أتلانتا * نابولي (9.30).
الفرنسي – الأسبوع 15
• الجمعة: سانت إيتيان * نانت (9.45).
• السبت: ليل * ليون (6.00)، موناكو * مونبيلييه، غانغان * نيس، أنجيه * كان، نيم * أميان (9.00).
• الأحد: تولوز * ديجون (4.00)، مرسيليا * ريمس، رين * ستراسبورغ (6.00)، بوردو * سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن