عربي ودولي

موسكو تبذل كل ما بوسعها لتجنب نزاع عسكري مع كييف … بوتين: حادثة كيرتش استفزاز منظم مسبقاً ضخمته كييف قبل الانتخابات الرئاسية

| روسيا اليوم - سبوتنيك - رويترز

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حادثة كيرتش بالاستفزاز المنظم مسبقاً قبل الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.
وقال بوتين: «بالنسبة للحادث في البحر الأسود، فهو استفزاز بالطبع، أعتقد أنه استفزاز منظم من قبل الحكومة الحالية والرئيس الحالي قبل الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، في آذار من العام القادم، إذ إن شعبية الرئيس الحالي تصنف في المركز الخامس، ولديه جميع الفرص لعدم الانتقال إلى الجولة الثانية، لذلك لابد من فعل شيء ما، لتفاقم الوضع وخلق عقبات لا يتمكن منافسوه من تخطيها، وخاصة المعارضة». كما وصف سياسة كييف ببيع المشاعر المعادية لروسيا بـ«السياسة قصيرة النظر»، قائلاً: «أستغرب في بعض الأحيان، مع أنني اعتدت على الكثير من الأشياء، كيف تقوم سلطات كييف اليوم ببيع المشاعر المعادية لروسيا بنجاح، فلم يبق لديها شيء آخر لتبيعه ويبدو أنه يغفر لها كل ما تفعله».
وأكد أن حرس الحدود الروس أدوا واجبهم العسكري، عندما احتجزوا السفن الأوكرانية المخالفة للحدود في مضيق كيرتش، قائلاً: «كيف يجب أن يتصرف حرس الحدود؟ سفن حربية دخلت المياه الإقليمية الروسية ولم ترد ومن غير الواضح ماذا تنوي أن تفعل. كيف يجب أن يتصرفوا؟ وفي حال تصرفوا بطريقة أخرى، كان سيتعين مقاضاتهم جميعاً لكنهم أدوا واجبهم العسكري، أدوا مهامهم المشروعة في حماية السلامة الإقليمية لروسيا».
بدوره أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أمس أن موسكو عازمة على بذل كل الجهود لمنع نشوب نزاع عسكري مع كييف بأي شكل من الأشكال.
وأوضح كوساتشوف في حديث لوكالة «سبوتنيك» الروسية أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها للحيلولة دون نشوب صراع عسكري مع أوكرانيا لكن على الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» عدم تشجيع أوكرانيا على شن حرب أخرى في أوروبا.
وأشار كوساتشوف إلى أنه في ظل الوضع الحالي المثير للقلق ومع الأخذ بالحسبان الولاء الاستعراضي للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو للمثل الأعلى فيما يسمى «الفكرة عبر الأطلسي» فإنه على الاتحاد الأوروبي بالذات وحلف الناتو التأكيد على التمسك بالأهداف المطروحة في دستور الناتو الأصلية، أي الحيلولة دون وقوع نزاعات في أوروبا والتوضيح بشكل لا لبس فيه للرئيس الأوكراني برفض التحريض على تشجيع العسكرة في مجتمعه بشكل عفوي أو مقصود وتشجيع المعتدي الأوكراني المحتمل لخوض حرب أخرى في أوروبا.
إلى ذلك قالت روسيا أمس إنها تعتزم نشر المزيد من صواريخ اس-400 أرض جو المتطورة في شبه جزيرة القرم مع تصاعد التوترات مع أوكرانيا.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية فاديم استافييف قوله: إن كتيبة من صواريخ إس-400 ستنقل إلى القرم قريباً وتصبح جاهزة للاستخدام بحلول نهاية العام.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock