رياضة

صدارة السيتي مستمرة وعثرة جديدة لليونايتد في البريمرليغ … ديربي الكراهية للمدفعجية والميرسيايد للريدز

| محمود قرقورا

 

أحداث مثيرة تمخضت عنها مباريات المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز، وأبرزها التفوق الملحوظ في شوط المباراة الثاني للمدفعجية على السبيرز في ديربي لندن الكبير المعروف بديربي الكراهية، فبعد شوط أول تقدم فيه تلاميذ المدرب بوكيتينو كانت الكلمة الفصل في الشوط الثاني للمدرب يوناي ايمري ولاعبيه الذين دكوا شباك خصمهم ثلاث مرات لتتحول النقاط الثلاث من حقيبة توتنهام إلى آرسنال ولا شك أنها كانت مستحقة.
الديربي الأقدم في إنكلترا جمع ليفربول وإيفرتون وفيه لاحت بوادر الخسارة الأولى لليفربول ولكن الكرة مالت لأصحاب الأرض في توقيت قاتل وتحديداً في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع إثر هفوة لا تغتفر من حارس مرمى منتخب إنكلترا بيكفورد الذي لم يكن بيده حيلة إلا الاعتذار لجماهير الأزرق التي كانت تمني النفس بفوز طال انتظاره على الأحمر.
الديربي الثالث الذي جرى هذا الأسبوع جمع تشيلسي مع فولهام وتطابقت التوقعات بفوز الأزرق بثنائية نظيفة أكد من خلالها البلوز أنه لم يرم المنديل بشأن المنافسة على اللقب.
مانشستر يونايتد مصر على تعذيب جماهيره التي نفد صبرها إثر إهدار النقاط لسبب أو لآخر فكان التعادل يوم السبت الفائت أمام مضيفه ساوثمبتون صفعة جديدة على وجه مدربه البرتغالي مورينيو الذي حال بينه وبين الإقالة التأهل في مسابقة دوري الأبطال.
والتعادل كان كفيلاً بإقالة المدرب مارك هيوز الذي سجل رقماً سلبياً كأول مدرب بتاريخ الدوري الممتاز يقال من منصبه مع فريقين مختلفين خلال عام ميلادي واحد، إذ أقيل من تدريب ستوك سيتي في كانون الثاني الفائت، ومن دواعي تعاسة المدرب هيوز أن فريقه تقدم بهدفين ولكنه أخفق في تسجيل فوزه الأول على فريقه السابق مانشستر يونايتد.
المتصدر وحامل اللقب مانشستر سيتي واصل دحر الخصوم وكان الدور هذا الأسبوع على بورنموث الذي تفوق على نفسه كي يجاري مضيفه ولكنه صمد شوطاً واستسلم بالثاني فكانت النقاط الثلاث التي أبقت الفريق بأعلى الهرم بفارق نقطتين عن المطارد العنيد ليفربول، وبدوره عاد نيوكاسل لدوامة النتائج المتواضعة فسقط بالثلاثة أمام ضيفه وستهام يونايتد.

سجل النتائج
كارديف سيتي * وولفرهامبتون 2/1، مان سيتي * بورنموث 3/1، ليستر سيتي * واتفورد 2/صفر، كريستال بالاس * بيرنلي 2/صفر، هيدرسفيلد * برايتون 1/2، نيوكاسل * ويستهام صفر/3، ساوثهمبتون * مان يونايتد 2/2، تشيلسي * فولهام 2/صفر، الآرسنال * توتنهام 4/2، ليفربول * إيفرتون 1/صفر.

بعد الصافرة
• أنجز ليفربول المباراة السادسة عشرة على التوالي من دون خسارة أمام جاره إيفرتون في بطولة الدوري، كما حافظ على سجله خاليا من الخسارة أمام جاره في أنفيلد منذ عام 1999 والهدف الذي سجله أوريجي في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع هو الهدف الأكثر تأخيراً في تاريخ مواجهات الفريقين.
• بتعادل ساوثمبتون يكون قد خاض عشر مباريات متتالية من دون فوز فأقيل مارك هيوز وأسندت المهمة بشكل مؤقت لكليفن ديفيز، وبتعثر اليونايتد يزداد موقفه صعوبة للفوز بمقعد مؤهل لدوري الأبطال هذا الموسم.
• بتســـجيله الهدفين الأول والثاني لآرسنال ينفرد الغابوني أوباميانغ بصدارة الهدافين برصيد عشرة أهداف متقدماً بفـــارق هدفين على الأرجنتيني أغويرو.
وبفوزه على فولهام يواصل تشلسي سجله الممتاز أمام فولهام حيث خسر أمامه مباراة واحدة في آخر 27 مباراة جمعت الفريقين.
• واصل السيتي ترسانته التهديفية التي تزيد على ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة ولكنه تلقى الهدف السادس هذا الموسم لينفرد ليفربول بميزة الدفاع الأقوى.

الإثارة متواصلة
لن يعرف الدوري الإنكليزي طعم الراحة في منتصف هذا الأسبوع فتقام اليوم وغداً مباريات المرحلة الخامسة عشرة وفيها يحل المتصدر مانشستر سيتي ضيفاً على واتفورد في لقاء قوي على وقع تفوق السيتي في مباراتي الموسم الماضي بواقع 6/صفر في واتفورد و3/1 بملعب الاتحاد.
ويزور ليفربول بيرنلي في لقاء محفوف بالمخاطر نظراً لحاجة المضيف إلى النقاط كي يصحح المسار وخاصة أن المراحل الأخيرة عرفت الكثير من العثرات له، وكان ليفربول قد فاز بأرض بيرنلي بهدفين لهدف في إياب الموسم الماضي بعد التعادل 1/1 في ليفربول.
غير أن المباراة الأقوى ستجمع مانشستر يونايتد مع ضيفه آرسنال وكلنا يتذكر كم كانت هذه المباراة تشكل المتعة الحقيقية لمتابعي الدوري الإنكليزي زمن فيرغسون وفينغر وكان اليونايتد حصد النقاط الست في مباراتي الموسم الماضي عندما فاز في لندن 3/1 وفي مانشستر 2/1 وإليكم برنامج المباريات:
يلعب اليوم عند التاسعة وخمس وأربعين دقيقة ويستهام مع كارديف وبورنموث مع هيدرسفيلد وبرايتون مع كريستال بالاس وعند العاشرة واتفورد مع مانشستر سيتي.
غداً يتقابل إيفرتون مع نيوكاسل وفولهام مع ليستر وبيرنلي مع ليفربول وولفرهامبتون مع تشيلسي وجميعها عند العاشرة إلا ربعاً، على أن يتقابل بتمام العاشرة مانشستر يونايتد مع آرسنال وتوتنهام مع ساوثمبتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن