ثقافة وفن

الشعب السوري له فضل على الفنانين اللبنانيين…وسام الأمير لـ«الوطن»: صعب جداً أن أعرض لحناً على فنان لم يسبق لي التعامل معه

 عامر فؤاد عامر : 

ملحن، له حضوره في ساحة الفنّ على مستوى الوطن العربي، فقد أثبتت ألحانه قربها من المستمع، وتلقيه السريع لها، وزعت ألحانه على أهم الأغنيات الحديثة فرددتها نجوم الطرب والغناء الحديث كنجوى كرم وملحم زين وعاصي الحلاني ونوال الزغبي وآخرون، له تجربة ناجحة في ميدان الكتابة فصنف شاعراً للأغنية الحديثة أيضاً، كما أن له محاولات غنائيّة منها ما جاء في ألبومه الخاص، ومنها ما جاء في تجارب مشتركة، لكن عرفه الجمهور العربي أكثر من خلال أغنيتي «خليلي مزاجك رايق» و«بتتذكر يا علي». الفنان «وسام الأمير» في حديث خاص لـ«الوطن» حول نشاطه الفني، وجديده، ومشاريعه.

مع سميرة توفيق
صرح الفنان «وسام الأمير» سابقاً عن تعاون مشترك مع الفنانة الكبيرة «سميرة توفيق» وبعد شروعه في العمل معها على ألبوم غنائي توقف المشروع، فما أسباب هذا التوقف ولماذا لم تر الخطوة النور؟ وعن هذه الأسباب وغيرها يوضح لنا: «سبق أنّ تحدّثتُ عنه من فترة طويلةٍ تقارب السنوات الثماني، وفعلاً اجتمعت مع الفنانة «سميرة توفيق»، واتفقنا معاً على تقديم هذا العمل وحدّدنا الأغنيات، وباشرنا العمل فوضعت صوتها على أغنيتين فقط، وبعدها ابتعدت عن العمل بالمجمل، ويبدو ذلك لأسباب خاصّة بها، ولظروف تتعلق بها شخصيّاً، وأنا لم أستطع معرفتها بالتحديد، ولكن أحترم رغبتها بكلّ تأكيد، فهي علم من أعلام الغناء العربي، وجميعنا يفتخر بها».

أغنيتان نادرتان
مع وجود أغنيتين مسجّلتين في حوزة «وسام الأمير» ألا يمكن إصدارهما وتقديمها للناس، وإضافة ذلك لتاريخ هذه الفنانة «سميرة توفيق» التي تعدّ من الجيل القديم؟ وحول هذه الفكرة كانت إجابته: « في الحقيقة لم تكملهما للنهاية، لكنها وضعت صوتها على القسم الأغلب منهما، فتسجيل الأغاني يأتي على مراحل في الاستديو، وبعد انقطاعها عن التسجيل لم أتابع معها لإكمال هاتين الأغنيتين، فقد اضطرت للسفر والإقامة لفترة خارج لبنان، ولم يعد التواصل متاحاً معها كما كان سابقاً، ولكنني حاولت التواصل معها لأستوضح الأمر حينها، ففهمت أنّه لديها أسبابها الخّاصة، فابتعدت عن المشروع كليّاً حتى لهاتين الأغنيتين أيضاً ».

تغييب عن نوال الزغبي
بعد الحديث عن التعاون مع الفنانة «نوال الزغبي» في الألبوم الغنائي الجديد الخاصّ بها، تمّ تغييب هذا التعاون عن العمل كليّاً، فما الأسباب؟ ولماذا هذا التغييب؟ وحول هذه النقطة يجيبنا الفنان «وسام الأمير»: «في الحقيقة التقيت الفنانة «نوال الزغبي» في أكثر من مرّة بشأن العمل والتعاون المشترك معها، لكن الموضوع بصورة طبيعيّة مرتبط بها، فهناك خطّة تغيير في ألبومها، وتمّ ذلك في أكثر من مرّة، لكن في النهاية استقر الألبوم على صورته الحاليّة؛ من دون أن يكون لي وجود فيه، وأريد أن أغتنم الفرصة لأبارك لها ألبومها الجديد الذي صدر مؤخراً، وسيكون التعاون في مراحل لاحقة».

للصوت السوري
تعاون «وسام الأمير» مع عدد ليس بالقليل من الفنانين السوريين، وقدّم أعمالاً لا يمكن وصفها إلا بالناجحة، وعن رأيه في هذا التعامل، وعن الجديد الذي يحضره للجمهور في إطار التعاون مع الفنان السوري يقول: «نعم هناك تعاون وتعامل دائم مع الفنان السوري، وحاليّاً أسجل أغنية للفنان «حازم الشريف» وهي من كلماتي وألحاني، ومن توزيع « مارك عبد النور »، وقريباً جداً ستوزع في الأسواق، وأتمنى أن يحبّها الجمهور العربي، وخصوصاً في سورية، فقد كان لي انتشار منذ بداياتي الفنيّة في سورية أولاً، وهذا يعني لي الكثير. ومن الأغنيات الجديدة التي صنعت نجاحاً أغنية «الشب الشببكلي» للفنانة «ميريام عطالله» فقد أخذت هذه الأغنية صداها الجميل في لبنان، وكذلك في سورية، والفنانة «ميريام» تمتلك صوتاًَ جميلاً، وتستحق الانتشار، والاهتمام». أيضاً من الأغنيات الجديدة التي ذكرها الفنان «وسام الأمير» في مجال التعاون مع الفنانين السوريين صرّح بصورة حصريّة لراديو «فيوز إف إم» عن أغنية جديدة مع الفنان «ناصيف زيتون»، وقال إن كلماتها تبدأ بـ«جاي مش ناوي عتابك».

جديده الغنائي
أمّا عن جديده الغنائي وبعيداً عن موضوع التلحين فقال: « جديدي الغنائي قريباً سيكون مع الفنان «زين العمر» في أغنية عاطفيّة نعمل معاً على تقديمها بصورة جديدة، ومؤخراً قدّمت أغنية أتمنى أن يكون الناس في سورية قد استمعوا إليها، وهي أغنية اجتماعية بعنوان «بلدنا يا بلد»، وهذه الأغنية تحمل موضوعاً وطنيّاً، وعاطفيّاً أيضاً».

خلاف مع نجوى كرم أم لا؟
أكثر من 40 أغنية مشتركة بينه وبين الفنانة « نجوى كرم» عبر سلسلة تعاون منذ انطلاقتها الأولى، ثم جاء انقطاع بينهما لأعوام، إلى أن كانت أغنية «كلمة حق» مؤخراً، فلماذا كان هذا الانقطاع وسببه، يجيب معللاً: «لا يوجد خلاف بيني وبين الفنانة «نجوى كرم»، لكن الظروف أحياناً هي من يتحكم بنا، وعموماً الفنانون لديهم برامجهم، وارتباطاتهم، وعلاقاتهم التي لا تفرض حضوراً دائم لكلّ الملحنين أو الكتاب في أغنياتهم الجديدة، وهذا أمرطبيعي، ولا يوجد خلافات مطلقاً بيننا، ومن بعد أغنية «كلمة حق» اشتركت معها في أغنية جديدة أهدتها الفنانة نجوى كرم «للمغرب» وغنتها هناك أيضاً، أمّا عن ألبومها الجديد «فهناك تعاون بيننا في ثلاث أغنيات، ما زلت أشتغل عليهم في الاستديو، وأعتقد أن هذه الأغنيات ستكون جميلة جداً، وسيحبّها الناس كما العادة». وعن موعد محدد لجديدها يقول: «لا علم لي بالموعد المحدد لإطلاق الألبوم الجديد، لكن العمليّة هذه أصبحت محكومة إلى حدّ كبير ومتعلقة بالحالة العامة، والأوضاع التي يمر بها البلد، بالتالي يُجبر الفنان على تأخير مواعيده، فلا يمكنه أن يطرحه في الوقت الذي يرغبه غالباً».

توضيح لتصريحات سابقة
في تصريح صحفي سابق لـ«وسام الأمير» قال فيه إن الملحن الذي يغني ألحانه سيندم لاحقاً على خطوة كهذه، ولدى استفسارنا عن سبب مثل هذا التصريح يجيب: «لا لم أقل هذا الكلام، ويبدو أن الموقع الإلكتروني الذي نقل على لساني هذا التصريح أخطأ في نسبة هذا الكلام لي، وفي الحقيقة إذا أدى الملحن لحنه فسيقدّمه بطريقة مختلفة جداً لأنه من صنع اللحن، وسيؤديه بصورة قد لا تشبه المطرب الذي أدى اللحن نفسه، وأنا أشجّع هذه المسألة، فلم لا يغني الملحن لحنه؟». أما عن تصريحه حول عدم تقديمه لحناً للفنان بل الفنان هو من يجب عليه طلب اللحن منه ولا يمكنه المبادرة بهذا الاتجاه فأجاب: «إذا كان هناك تعاون سابق بيني وبين الفنان فسيكون هذا الحاجز مكسوراً بيني وبينه، وبالتالي سأقدم له لحناً وأتعامل معه بمحبة وبصورة صداقيّة من حيث رؤيتي لمناسبة اللحن لصوته، لكن أن أعرض لحناً على مطرب لم يسبق لي التعاون معه سابقاً فهذا صعب جداً علي، أما التعامل مع الفنان أكثر من مرّة فسيجبرني للتعامل معه فهناك نوع من المسؤولية تجاهه ستجعلني مقصراً إذا رأيت أن لحناً ما يستحقه».

رسالتي نشر التفاؤل
في نهاية لقائنا تحدّث الفنان «وسام الأمير» بأن الفنّ يحتاج إلى أجواء من السلام، والهدوء، والأمان، حتى يأخذ صداه الحقيقي بين الناس، والتفاعل مع الإعلام يحتاج مناخاً خاصّاً، فلا يمكن إصدار الأغاني في أوقات متشنجة، وسلبيّة، وأضاف: «اليوم نحن نفقد هذه الأوضاع، وبأمس الحاجة إليها، فنحن كشعب عربي نستحق العيش بسلام، لأن ثقافتنا في الأساس ثقافة فرح، وسلام، ورغبة للحياة، والتفاؤل، وأتمنى أن تتبدل هذه الأوضاع قريباً، وسريعاً، ومطلوب منّا أن نبقى على أملنا، ورغبتنا في التفاؤل، وأن نقاوم هذه الأوضاع السلبيّة المفروضة علينا، ورسالتي أنا وزملائي أن ننشر المحبّة، والتفاؤل، والفرح في قلوب الناس أجمعين».

السلام لسورية
وفي كلمة خاصّة لسوريّة يقول الفنان «وسام الأمير»: «من كلّ قلبي أقول، وأتمنى أن يحلّ السلام على سورية، فالشعب السوري يستحق، والشعب السوري له فضل على الفنانين اللبنانيين، ونحن نتحسر، ونبكي على ما يجري في سورية، كما أهلها وأكثر، فالذي يعنيكم يعنينا، وما يفرحكم يفرحنا، وأتمنى أن تكون أيامنا القادمة جميلة للجميع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن