عربي ودولي

مجلس النواب العراقي يؤجل جلسته إلى الغد بعد مشادة داخل البرلمان

| واع- سانا– الميادين

رفع البرلمان العراقي أمس الثلاثاء جلسة استكمال تصويت الثقة على باقي الحكومة إلى يوم غد الخميس، وذلك بعد مشادة داخل البرلمان غادر على إثرها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع مرشحيه للوزارات الشاغرة.
وقال مصدر نيابي في تصريح خاص لـوكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» إنه «بعد مغادرة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومرشحيه للوزارات المتبقية مقر مجلس النواب، اتفق عدد من النواب على تأجيل جلسة اليوم إلى الخميس المقبل».
وغادر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في وقت سابق من أمس، مجلس النواب بسبب عدم وجود اتفاق الكتل السياسية على تمرير الكابينة الحكومية.
فيما كشف مصدر برلماني أمس عن وجود مشادة كلامية بين هيئة الرئاسة وتحالف سائرون على انعقاد الجلسة دون تحقيق النصاب القانوني لها.
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عقد جلسة استكمال الكابينة الوزارية في وقت سابق من أمس، بحضور 168 نائباً.
ومن جانبه قال النائب عن تيار الحكمة الوطني علي البديري أمس إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي مسير ولا يمتلك أي قرار.
وأوضح أنه «يجب جعل العراق أولاً وليس الشخصيات، وعلى عبد المهدي الإتيان بأكثر من مرشح للوزارات»، مبيناً أن «هناك خللاً في النصاب وتم اكتشاف ذلك بعد جمع ٥٠ توقيعاً لإعادة احتساب الحضور».
وأشار إلى أن «سبب المشادة الكلامية داخل مجلس النواب هو إصرار الحلبوسي على المضي بالجلسة بحساب مكسور».
من جهته شدد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي على أن «مجلس النواب أمام اختبار حقيقي».
وفي تغريدة له على «تويتر» أشار المالكي إلى أن «على مجلس النواب أن يختار التصويت على أسماء الوزراء التي قدمها رئيس الوزراء وفق السياقات الدستورية أو الذهاب نحو الفوضى»، بحسب تعبيره.
وفي سياق آخر دمرت القوات العراقية ثلاثة أوكار لإرهابيي «داعش» في قضاء الحويجة شمال العراق.
وقال مركز الإعلام الأمني العراقي في بيان: إن قوة من قيادة الفرقة السادسة شرطة اتحادية شرعت بتفتيش قرى المحمودية والعمارة والصخرة وبريمة وعطشانة في قضاء الحويجة وأسفرت العملية عن العثور على ثلاثة أوكار للإرهابيين وتدميرها بالكامل كما عثر على خمس عبوات ناسفة وجرى تفجيرها تحت السيطرة كذلك تم العثور على نفق وتم تدميره.
إلى ذلك عثرت قوات الأمن العراقية على جثة مختار قرية جنوب الموصل بعد ساعات على اختطافه من قبل إرهابيي «داعش».
وذكر مصدر أمني في المحافظة لوكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» أن القوات الأمنية عثرت أمس على جثة مختار قرية العمريني راغب البدراني قرب قرية الجرن جنوب الموصل بعد أن تم اختطافه فجر أمس من مجموعة من إرهابيي «داعش» كانوا هاجموا القرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن