عربي ودولي

العراق مستمر في المطالبة بالإصلاح… وتحرير قرى من قبضة داعش

يتابع العراق ما بدأ به من مطالبات بالإصلاح ومكافحة الفساد، حيث عمت التظاهرات معظم المدن العراقية من الجنوب وصولاً إلى بغداد، وتظاهرات بغداد كانت الأكثر حشداً حيث دمج المتظاهرون بين مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب وأكدوا الدعم للحشد الشعبي والقوى الأمنية في محاربة تنظيم داعش.
وشهدت بغداد والنجف وديالى والبصرة وغيرها من مدن وسط العراق وجنوبه تظاهرات واسعة بدأت منذ أسابيع وتستمر بوتيرة متصاعدة، ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ورددوا شعاراتهم المطالبة بمكافحة الفساد، إضافة إلى المطالبة بالإصلاح والتنديد بسوء الخدمات في ظل إجراءات مشددة تفرضها القوات الأمنية حول الساحات التي تشهد التظاهرات وفي المناطق القريبة منها تحسباً لأي خرق أمني. والتظاهرات التي دعمها المرجع الديني علي السيستاني لاقت دعماً أيضاً من التيار الصدري الذي دعا مناصريه إلى المشاركة فيها.
ولم تكن الإصلاحات التي أقرها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كافية للتخفيف من حدة تصاعد الاحتجاجات، فعلى الرغم من بدء الحكومة العراقية تطبيق عدد من الخطوات الإصلاحية، تستمر التحركات في الشارع للمطالبة بالمزيد، فالمتظاهرون في ساحة التحرير في بغداد دعوا إلى عدم القبول بما وصفوه بالإصلاحات المنقوصة ومؤكدين مواصلة تحركهم إلى حين تنفيذ مطالبهم وهو ما ينسحب على التظاهرات في باقي المدن أيضاً. في هذا الإطار ونظراً للاستياء الشعبي من تردي الخدمات العامة ولا سيما الكهرباء استجوب البرلمان العراقي وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وصوت على قناعته بأجوبته. ميدانياً أعلن الحشد الشعبي العراقي تحرير قريتين من عناصر تنظيم داعش الإرهابي وتدمير مستودع للعبوات الناسفة غرب سامراء في محافظة صلاح الدين.
ونقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن بيان لفريق الإعلام الحربي التابع للحشد الشعبي: «إن قوات الحشد الشعبي حررت قريتي حجي حسين وإبراهيم العطا خلف خط اللاين غرب سامراء من عناصر تنظيم داعش الإرهابي ودمرت مخبأ للعبوات الناسفة أثناء تقدمها في قرية أم الطوس غرب سامراء».
وأشار البيان إلى أن طيران الجيش العراقي دمر سيارتين مفخختين حاولتا استهداف القوات الأمنية في خط الصد في قاطع الخالدية في الأنبار ووكراً وورشة لصناعة العبوات الناسفة في قرية الشكرا التابعة لقضاء الشرقاط بصلاح الدين.
من جانبه أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت تدمير سيارة مسلحة في منطقة حصيبة الشرقية بالرمادي ومقتل من فيها ومعالجة 5 مخابئ مفخخة في الرمادي وسامراء. وكان الطيران الحربي العراقي شن سلسلة غارات على مواقع إرهابيي تنظيم داعش شمال قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين وقضى على 15 منهم ودمر عربتين مفخختين.
الميادين – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن