عربي ودولي

القبض على خمسة إرهابيين في نينوى … الحكيم يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس أعلى لمكافحة الفساد

| وكالات

 

دعا رئيس تحالف «الإصلاح والإعمار» العراقي عمار الحكيم، إلى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد، وتنسيق الجهود لتحقيق هذه «المهمة الكبيرة»، إضافة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال الحكيم في بيان صحفي: «في اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يوصف بأنه الآفة الخطيرة والوجه الآخر للإرهاب، ندعو لاستثمار كل الآليات المتاحة لمعالجة الفساد، وتشكيل مجلس أعلى لمكافحته، وكذلك تنسيق الجهود لتحقيق هذا المهمة».
وأضاف، أن «الفساد تسبب بعرقلة المسارين التنموي والاستثماري، لذا فعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية سن القوانين الرادعة والكفيلة للحد من هذا الخطر الداهم».
وأكد أن «الفساد تسبب بهدر المال العام والوقت وأدى إلى مزيد من التدهور الاقتصادي والانتفاع الشخصي على حساب مصلحة الشعب العليا».
إلى ذلك طالب نواب في البرلمان العراقي رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بحسم التشكيلة الوزارية بعيدا عن تدخلات الأحزاب.
يأتي ذلك في وقت أعلن فيه زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي تمسكه بفالح الفياض كمرشّح وحيد لحقيبة الداخلية.
في غضون ذلك أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، تعيين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائدا لقوات مكافحة الإرهاب، خلفا للفريق الركن عبد الغني الأسدي. ونشر الحساب الرسمي للقوات الخاصة العراقية على «الفيسبوك» بيانا جاء فيه: «نزفّ للشعب العراقي نبأ تسلم الفريق الركن المقاتل عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي منصب قائد قوات مكافحة الإرهاب خلفا للفريق الركن عبد الغني الأسدي، الذي أحيل للتقاعد بعد بلوغه السن القانوني للخدمة العسكرية».
وأحال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مؤخرا مجموعة من الضباط في وزارة الدفاع إلى التقاعد من بينهم الأسدي. هذا وألقت القوات العراقية أمس القبض على خمسة إرهابيين في إحدى القرى بمحافظة نينوى شمال العراق. ونقل موقع السومرية نيوز عن مركز الإعلام الوطني قوله في بيان: إن «قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة نينوى ألقت القبض على خمسة عناصر من تنظيم داعش الإرهابي كانوا يعملون بما يسمى «ديوان الحسبة» خلال اختبائهم في إحدى القرى الحدودية» مشيرا إلى أن المعتقلين مطلوبون بقضايا إرهابية. من جهة أخرى طالب النائب العراقي عدي عواد وزارة الخارجية بالتحقيق في جريمة إقدام ضابط كويتي على إعدام 50 عراقياً منذ 23 عاماً، داعياً الحكومة الكويتية من جهتها، إلى إيضاح الحقيقة.
وقال عواد: «على وزارة الخارجية العراقية فتح تحقيق بخصوص ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي لفيديو نشرته إحدى وسائل الإعلام الكويتية يعترف فيها منتسب بالداخلية الكويتية بقيام مسؤول كبير في الوزارة بإعدام 50 مواطناً عراقياً قبل 23 عاماً، كما ندعو الحكومة الكويتية والجهات المختصة لإيضاح حقيقة ما تطرق له هذا الشخص».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن