عربي ودولي

أميركا تمعن بدعم التحالف السعودي في عدوانه ضد اليمن

| وكالات

أكد مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن تعارض بشدة وقف دعم التحالف الذي يقوده النظام السعودي في عدوانه على اليمن.
ويأتي هذا الإعلان في ظل ضغوط متزايدة تتعرض لها الإدارة الأميركية في الداخل لوقف دعمها للعدوان السعودي على اليمن المتواصل منذ ما يقارب أربع سنوات والذي أوقع خسائر بشرية ومادية هائلة ودفع هذا البلد إلى شفا المجاعة وانتشار الأوبئة حيث صوت مجلس الشيوخ الأميركي الشهر الماضي على طرح مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأميركي الذي يشمل مبيعات أسلحة وتبادل معلومات مخابراتية للتحالف الذي يقوده النظام السعودي. ونقلت رويترز عن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج تيموثي ليندركينج قوله «من الواضح أن هناك ضغوطا من الداخل.. إما بالانسحاب من الصراع أو وقف مساندتنا للتحالف.. وهو ما نعارضه بشدة من جانب الإدارة الأميركية».
وأضاف خلال منتدى أمني في الإمارات.. «نعتقد حقاً أن دعم التحالف ضروري.. إذا أوقفنا دعمنا فإن ذلك سيبعث برسالة خاطئة».
وتستمر الولايات المتحدة في تزويد تحالف العدوان السعودي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً والتي تسببت بمقتل آلاف المدنيين في اليمن.
ويواصل النظام السعودي عدوانه بحق الشعب اليمني منذ آذار عام 2015 ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين وبدمار وخراب هائلين في البنية التحتية لليمن إضافة إلى انتشار المجاعة والأوبئة وخاصة الكوليرا.
إلى ذلك دعا رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام إلى وقف العدوان السعودي على الحديدة وإعلانها منطقة محايدة.
وقال عبد السلام في حديث لوكالة رويترز في ريمبو بالسويد على هامش محادثات بدأت الخميس بين الأطراف اليمنية لحل الأزمة باليمن: يتعين تحييد مدينة الحديدة عن الصراع… مع إيقاف العمليات العسكرية وأن تعود الألوية العسكرية التي قدمت من خارج المحافظة مضيفاً إن الحديدة مركز اقتصادي ويجب أن تظل كذلك.
إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن استمرار طيران العدوان السعودي بشن الغارات والتصعيد غير المسبوق لمرتزقته في الجبهات بالتزامن مع سير أعمال المشاورات الجارية في السويد يؤكد «عدم جدية العدوان ومرتزقته في تحقيق السلام وإنجاح جهود الأمم المتحدة الرامية لإيقاف هذا العدوان وإنجاح المشاورات».
وأشار سريع إلى أن «مرتزقة العدوان كثفوا من اعتداءاتهم حيث شنوا هجمات على مواقع لقوات الجيش واللجان الشعبية في نجران وجيزان»، موضحاً أن الجيش واللجان الشعبية اليمنية تمكنوا من تدمير عشر مدرعات أثناء محاولة تسلل باتجاه مواقعهم في نجران.
ولفت سريع إلى أن قوات العدوان دفعت بتعزيزات من مرتزقتها من مأرب باتجاه جبهة نهم ما يكشف نواياها تنفيذ مخططات قادمة للتصعيد ومحاولة استغلال المشاورات لتحقيق أي تقدم على الأرض، مشدداً على أن الجيش واللجان الشعبية جاهزون للرد والتصدي لأي محاولات تسلل على امتداد مسرح العمليات القتالية. وفي مجزرة جديدة ارتكبتها قوات العدوان السعودي بمحافظة الحديدة غرب اليمن قتل أربعة مواطنين يمنيين بينهم طفل وأصيب 12 آخرون.
وذكر موقع المسيرة نت أن أربعة أشخاص بينهم طفل قتلوا جراء قصف لقوى العدوان على دوار الربصة في الحديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن