الأولى

مليون هكتار القمح المنفذ و98 بالمئة جيدة

عمار الياسين

كشفت وزارة الزراعة أن المساحات المنفذة فعلاً من القمح بلغت نحو مليون و200 ألف هكتار، وأن هناك جولة إحصائية ستنفذ نهاية الشهر الحالي، لتقدير الإنتاج المتوقع لكامل الموسم، مؤكدة أن وضع المحصول جيد ومبشر في كل المحافظات نتيجة الهطلات المطرية خلال الموسم الحالي.
وأوضحت مصادر الوزارة لـ«الوطن» أنه تم تحديد المناطق التي ستسلم فيها المحاصيل وخاصة في المحافظات الآمنة، وفيما يتعلق بالمحافظات الشرقية بينت أنه سيتم من خلال الشراء المباشر، مؤكدةً أن دراسة أسعار القمح والشعير تمت بمشاركة جميع الجهات المعنية بالإضافة إلى تكاليف وهامش ربح مقبول.
وأكد مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة عبد المعين القضماني لـ«الوطن» أن نسبة 98 بالمئة من المساحة المزروعة بالقمح المروي بحالة جيدة وكذلك القمح البعل.
وعلى خط مواز كشف مدير عام مؤسسة الحبوب موسى العلي أن هناك مكافأة للفلاحين والمنتجين الذين يقومون بتوريد أقماحهم إلى فروع المؤسسة بالمنطقة الجنوبية والوسطى بمقدار 28 ألف ليرة عن كل طن وسيتم افتتاح مراكز في مناطق «أثريا وتدمر والسخنة» ليتم توريد الأقماح إليها، مشيراً إلى الأسعار التشجيعية التي حددت لشراء محصولي القمح بـ61 ليرة للكيلو غرام و48 ليرة للشعير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن