الأولى

اللحام في نيويورك للمشاركة في مؤتمر رؤساء البرلمانات وروحاني يجدد دعمه لدمشق…موسكو: خطة بوتين مساران متوازيان مكافحة الإرهاب وإطلاق الحوار السياسي

 وكالات : 

كشف رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف خلال لقائه أعضاء لجنة متابعة لقاءات موسكو التشاورية تفاصيل اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تشكيل حلف دولي إقليمي يشمل سورية لمواجهة الإرهاب، في وقت كانت طهران فيه تجدد دعمها لدمشق على لسان الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتتلقى مزيداً من الدعم من وفود عربية وأجنبية تزور العاصمة السورية.
وقال لافروف إن الرئيس بوتين قدم من أجل ذلك «مبادرة خاصة بضرورة التحرك إلى الأمام على مسارين متوازيين، هما تكثيف الخطوات المنسقة بشكل حاد من أجل مكافحة المخاطر الإرهابية، وإطلاق حوار سياسي على أساس بيان جنيف».
واعتبر لافروف أن توحيد صفوف أطياف واسعة من المعارضة السورية «يعد من أهم مقدمات حل الأزمة».
وفي طهران حذر الرئيس روحاني خلال كلمة له بافتتاح مؤتمر حول الاغتيالات أمس، وقوف بلاده إلى جانب «المظلومين والذين يكافحون الإرهاب».
إلى نيويورك ترأس رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام وفد سورية إلى المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات، الذي يبحث سبل التصدي للتحديات العالمية التي تواجه السلام والديمقراطية.
وتزامنت هذه المواقف مع تواصل زيارات وفود أجنبية إلى دمشق، وخلال لقائه وفداً تونسياً أكد نائب رئيس مجلس الشعب فهمي حسن أن التنظيمات الإرهابية تمارس جرائمها مستغلة «ضعف المجتمع الدولي وتوانيه عن وضع حد لهذه الممارسات الإرهابية»، في حين أكد رئيس الوفد زياد الهاني أن «سورية وتونس شركاء في التصدي للإرهاب».
في الغضون أنهى وفد من الناشطين السياسيين البلجيكيين والهولنديين زيارته لدمشق بمؤتمر صحفي خلصوا فيه إلى «أن سورية تواجه الإرهاب نيابة عن العالم وتدافع بذلك عن أوروبا»، وذلك بعد لقائهم وزير الإعلام عمران الزعبي الذي أكد خلال إجابته عن أسئلة الصحفيين أن «تدفق الإرهابيين إلى سورية يتم بتسهيل من أنقرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن