اقتصاد

3.263 مليارات لإسعاف «الصناعة» في 2016

علمت «الوطن» من مصادر رسمية أن وزارة الصناعة قد انتهت من إعداد خطتها الإسعافية للعام 2016 وقد رصدت اعتماداً مبدئياً بقيمة 3.263 مليارات ليرة سورية وذلك بناء على التعميم الصادر من أمانة سر لجنة إعادة الإعمار إلى وزارة الصناعة ومؤسساتها.
وبالأرقام تم رصد 150 مليوناً للمؤسسة العامة للصناعة النسيجية و320 مليوناً للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان في رصدت الخطة الإسعافية 132 مليون للمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء على حين كان النصيب الأكبر للمؤسسة التبغ والتي بلغت 1.336 مليار ليرة على حين خصص 14 مليوناً للإسعاف مؤسسة السكر و60 مليون للمؤسسة الغذائية إضافة إلى 120 مليوناً للمؤسسة الكيميائية و10 ملايين لمديرية التدريب المهني.
وأوضح المصدر أن هناك مباحثات لا تزال حول قيمة الاعتماد والتي اعتبرتها الجهات الوصائية في الوزارة كبيرة مقارنة في ظروف الأزمة.
وذكر المصدر أن الوزارة تسعى من خلال خطتها الإسعافية إلى التوسع في الصناعات التي يمتلك فيها ميزة فنية ولها استهلاك محلي كبير وعن طريقها نستطيع أن نوفر قطعاً أجنبياً إضافة إلى التركيز على الصناعات التي تعتمد على مواد أولية متوافرة محلياً لتحقيق قيم مضافة وعالية والتخلص من العقلية القديمة التي كانت تعتمدها الوزارة والمتعلقة بتصدير المواد الأولية أنه من الخطأ الفادح تصدير المادة بشكلها الأولي.
وذكر المصدر أن الوزارة سوف تستند في خطتها الإسعافية على وضع المشاريع الاستثمارية للشركات وفق دراسات الجدوى الموضوعة والاستفادة قدر الإمكان من الطاقات والإمكانات المادية والبشرية المتوافرة في الشركات ما يسهم في تحقيق ريعية أفضل ويعود بالفائدة على الشركة نفسها والاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات السوق المحلية.

.. و195 مليون ليرة
لإسعاف «الاقتصاد»

قدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية خطتها الإسعافية المطلوبة للوزارة والجهات التابعة لها بنحو 194 مليون ليرة لعام 2016. تتوزع على الإدارة المركزية في الوزارة التي قدرت بنحو 7 ملايين ليرة مخصصة لإعادة تأهيل المبنى الإداري لمديرية اقتصاد حمص والمؤسسة العامة للمناطق الحرة حيث قدرت خطتها الإسعافية بحوالي 157 مليوناً و700 ألف ليرة منها 152 مليون ليرة لإعادة تأهيل المبنى الإداري لفرع عدرا وتشمل تأهيل الشبكة الكهربائية بقيمة 125 مليون ليرة وتأهيل جزء من شبكة المياه والصرف الصحي بقيمة 25 مليون ليرة لشراء آليات خدمة بقيمة مليوني ليرة وإعادة تأهيل المبنى الإداري لفرع حسياء بقيمة خمسة ملايين ليرة ويتضمن صيانة أجهزة الإنارة ولوحات التغذية الكهربائية وخطوط المياه التي تعرضت للتخريب إضافة إلى إنهاء أعمال التأهيل والتدعيم لبعض أبنية المطار والمستودعات بقيمة 700 ألف ليرة.
وقدرت الوزارة خطة المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية الإسعافية بنحو 22 مليون ليرة موزعة بقيمة 12 مليون ليرة تركيب زجاج سماوي على مساحة 685 متراً مربعاً لبعض الأجنحة وبقيمة10 ملايين ليرة لشراء آليات خدمية وقدرت حصة المؤسسة العامة للتجارة الخارجية من الخطة الإسعافية بنحو 7.3 ملايين ليرة موزعة بقيمة 1.8 مليون ليرة لإعادة ترميم فرع حمص و5.5 ملايين ليرة لإعادة تأهيل مستودع فرع اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن