الصفحة الأخيرة

الأرز الأبيض ليس صحياً

| وكالات

أكد أطباء أميركيون أن الأرز الأبيض ليس صحياً مقارنة مع الأرز البني ذي الحبة الكاملة.
وأوضح الأطباء أن الأرز الأبيض يفتقر للكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يفقدها أثناء عملية المعالجة كما يتم هضمه بسرعة ويشعر متناوله بالشبع لفترة قصيرة أما الأرز البني فيهضم ببطء ويمنح الجسم طاقة أكبر ولفترة أطول.
ويؤكد الأطباء أن الأرز الأبيض هو نوع من الكربوهيدرات النشويات المكررة أي منزوعة العناصر الغذائية وهي مماثلة لتلك الموجودة في الخبز الأبيض وخبز التورتيلا ومعظم حبوب الإفطار.
وقالت طبيبة في مستشفيات كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة روكسان سوكول إنه ينبغي على الناس ببساطة أن يطلقوا على الأرز الأبيض اسم الكربوهيدرات المجهولة لتجريده من كل عناصره الغذائية ونصحت عشاق الأرز بالتوجه إلى الأرز البني الذي يحتوي على العناصر الغذائية الكاملة.
وتوجد الكربوهيدرات المكررة في العشرات من الأطعمة المصنعة مثل المعكرونة والسلع المخبوزة مثل الفطائر والبيتزا التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.
وأظهرت نتائج مراجعة لـ 50 دراسة بشأن النظام الغذائي وزيادة الوزن أنه في المتوسط كلما زادت كمية الحبوب المكررة التي يتناولها الشخص مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض زاد وزنه على حين كلما تناول الشخص أطعمة تحتوي على الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني قل وزنه أو على الأقل حافظ على وزن محدد لفترة طويلة.
ويشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن أفضل الأنظمة الغذائية هي تلك التي تعتمد على الحبوب الكاملة والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن