عربي ودولي

برهم صالح يتدخل لإنهاء خلاف بين «الحكمة» و«العصائب» … 76 نائباً يطالبون بجلسة علنية حول زيارة وفود عراقية إلى إسرائيل

| روسيا اليوم– واع

أعلنت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف أمس السبت عن جمع تواقيع 76 نائباً لاستدعاء وزير الخارجية ورئيسي المخابرات والأمن الوطني في جلسة علنية، للوقوف على حقيقة زيارة وفود عراقية إلى إسرائيل.
وذكرت نصيف في مؤتمر صحفي عقدته أمس في مبنى مجلس النواب أنها «جمعت تواقيع ٧٦ نائباً لتغيير قرار تشكيل لجان للتحقيق بقضية ادعاء ذهاب نواب إلى إسرائيل، وتحويله إلى قرار باستدعاء وزير الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات والأمن والوطني في جلسة علنية للاستيضاح منهم حول الزيارات التي أعلن عنها إلى إسرائيل».
وأشارت إلى أن «إسرائيل بدأت تتحدث بشكل علني عن تطبيع العلاقات مع العراق، وتدعو إلى فتح آفاق تجارية مع العراق».
وأكدت نصيف: «نقول فعلاً هنالك من زار إسرائيل ويدعم التطبيع والجميع يعلم عن أحداث إقليم كردستان وموقفنا ضد الاستفتاء وموقفنا الصارم ضد المدعوة الكاتبة الكويتية فجر السعيد، وكان نتيجة مواقفنا الوطنية زج أسمائنا في تلك الكذبة».
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن زيارة ثلاثة وفود عراقية إلى تل أبيب خلال العام الماضي كان آخرها في شهر كانون الأول الماضي.
وفي سياق آخر تدخل رئيس العراق برهم صالح الجمعة لحل الأزمة الأخيرة التي نشبت بين «تيار الحكمة» بزعامة عمار الحكيم و«عصائب أهل الحق» بزعامة قيس الخزعلي.
وقالت مصادر سياسية لـ«روسيا اليوم»: إن «صالح أجرى اتصالات مساء الجمعة مع عمار الحكيم وقيس الخزعلي للوقوف على آخر التطورات والأزمة التي حصلت بينهما، وإثر ذلك طلب منهما التوقف عن التصعيد الإعلامي وإجراء حوار بينهما، بعيداً عن الإعلام».
وأضافت: إن «صالح أكد على الحكيم والخزعلي ضرورة إنهاء الخلاف بينهما خلال أيام، وأن تنتهي كل مظاهر التصعيد، وعدم الخروج بتظاهرات مثلما طالبا جماهيرهما».
يذكر أن اليومين الماضيين شهدا تصعيداً كبيراً في وسائل إعلام الحكيم والخزعلي ضد بعضهما البعض، واتهام قناة «الفرات» المملوكة للحكيم عصائب أهل الحق بسرقة مصفاة بيجي، على حين ردت قيادات في العصائب بتغريدات تنتقد الحكيم وتتهمه بالعمالة.
وإثر الخلاف دعا كل من الحكيم والخزعلي جماهيرهما للتظاهر أمس تنديداً بما تعرضا له من إتهامات و«تسقيط».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock