عربي ودولي

واشنطن والدوحة تتفقان على توسيع الوجود العسكري الأميركي في قاعدة العديد … بومبيو من قطر: أزمة الخليج طالت أكثر من اللازم

| روسيا اليوم - رويترز – وكالات

شدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على ضرورة الحفاظ على وحدة مجلس التعاون الخليجي بالنسبة للتحالف الإستراتيجي الإقليمي الجديد الذي تسعى واشنطن إلى إنشائه.
وأشار بومبيو، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس الأحد في الدوحة مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى أن دول الخليج تواجه تحديات مشتركة، قائلاً إن وحدة مجلس التعاون «مهمة في الأيام القادمة».
وأعرب الوزير عن اعتقاده والرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الأزمة الخليجية طالت أكثر من اللازم وتعود بالنفع على الخصوم، مضيفاً «إننا أقوياء فقط عندما نعمل سوياً».
أكد بومبيو أن الولايات المتحدة تأمل في إنشاء تحالف إستراتيجي جديد سيضم الدول الخليجية الست وكذلك مصر والأردن.
كما أشاد بومبيو، في كلمة ألقاها في وقت سابق من أمس على هامش افتتاح الدورة الثانية من الحوار الإستراتيجي القطري- الأميركي، أشاد بدور الدوحة في تعزيز الجهود الأميركية في مجال مكافحة الإرهاب، واصفا قطر بأنها عضو مهم في محاربة تنظيم «داعش».
وذكر وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة تعمل مع قطر على معالجة الكثير من القضايا الإقليمية، بما فيها أفغانستان والعراق، مبدياً سعي واشنطن إلى تطوير التعاون مع الدوحة، لاسيما مع اقتراب موعد كأس العالم لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر عام 2022.
وكانت إدارة ترامب قد طرحت مبادرة لإنشاء تحالف إقليمي جديد في الشرق الأوسط بهدف التصدي لـ«جهود إيران الخبيثة»، حسب قولها.
كما أعلن بومبيو أن الولايات المتحدة وقطر وقعتا اتفاقية تفاهم جديدة حول توسيع الوجود الأميركي في قاعدة العديد الجوية، وشدد على أن قاعدة العديد تعد «مفتاح الأمن الدفاعي الأميركي».
وأضاف: «اليوم توصلنا لعدة اتفاقيات تعمق علاقاتنا المتبادلة، ركزنا أولاً وقبل كل شيء على شراكتنا الأمنية والدفاعية». وأردف: «وقعنا مذكرة تفاهم جديدة حول توسيع وجودنا في قاعدة العديد الجوية والتي بدأنا مناقشتها العام الماضي».
كما لفت وزير الخارجية الأميركي إلى أن التجارة بين البلدين تشهد ازدهاراً، مؤكداً: «نتطلع إلى مزيد من التعاون ونحن على أبواب كأس العالم 2022».
وتركز الجولة الثانية من الحوار الإستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا، فضلا عن فتح أسواق جديدة للاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة.
ومن جهة ثانية أكد بومبيو قبل أن يتوجه إلى السعودية أنه سيطلب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان «محاسبة كافة المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي».
وقال «سنواصل الحديث مع ولي العهد والسعوديين لضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في شهر تشرين الأول الماضي».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock