عربي ودولي

المعارضة السودانية تطلق أسبوع انتفاضة المدن والقرى والأحياء

| الميادين

أعلن تجمع المهنيين السودانيين وتحالف نداء السودان وتحالف قوى الإجماع الوطني والتجمع الاتحادي المعارض إطلاق أسبوع انتفاضة المدن والقرى والأحياء، على حين تشهد مدن عديدة في السودان بينها الخرطوم مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين المحتجين على السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.
وفي بيانها الرسمي اتهمت هذه القوى النظام باستخدام العنف لمواجهة جموع المتظاهرين، وعلى حين جدّد البيان دعوة السودانيين إلى مواصلة التظاهر حتى إسقاط النظام، أكد أن ما وصفه بـ«قطار الثورة» لن يوقفه بطش أو إرهاب على حدّ تعبير البيان.
وبدوره أعلن رئيس لجنة التحقيق التي شكّلت مع بدء الاحتجاجات في السودان أن عدد القتلى وصل إلى 24 منذ انطلاق التظاهرات قبل نحو أسبوعين. وتشير تقديرات منظمة العفو الدولية إلى أن عدد قتلى الاحتجاجات 40 على الأقل.
وفيما لم يحدّد أسباب وفاة المتظاهرين أشار إلى أن النائب العام وجّه باستعجال التحقيقات والتحريات في بلاغات القتل وكانت منظّمات حقوقية قد اتهمت قوات الأمن السودانية باستخدام العنف والرصاص الحيّ ضدّ المتظاهرين ما تسبب بمقتل عدد منهم.
وأكد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السودانيّ متوكّل محمود أن اتفاقية السفن الحربية مع روسيا يمكن تطويرها، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني أن هناك عملاً يجري لإنشاء قواعد روسية في السودان.
وشهدت مدن عديدة في السودان بينها الخرطوم مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين المحتجين على السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.
واستخدمت الشرطة الغاز المسيّل للدموع لتفريق المحتجين. وقد تركزت التظاهرات في حي حلفايا وفي مناطق جبرة جنوبي الخرطوم وردد المتظاهرون هتافات تدعو لإسقاط النظام على حين قطعت الطريق بين العاصمة ومدينة بورتسودان على البحر الأحمر. كما انطلقت تظاهرات في ود مدني وأم درمان والجزيرة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock