الأولى

عون يخشى من «جهنم الربيع العربي»… المتظاهرون يقتحمون وزارة البيئة..والأمن اللبناني يخرجهم بالقوة

وكالات : 

في تصعيد مفاجئ وقبل انتهاء مدة الـ72 التي منحها ناشطو حملة «طلعت ريحتكم» لوزير البيئة اللبناني للاستقالة، فاجأ المتظاهرون بتحركهم صوب الوزارة واقتحموا مبناها وصولاً إلى مكتب الوزير ما حدا بقوات الأمن اللبنانية إلى إخراجهم بالقوة في وقت كان زعيم التيار الوطني الحر في لبنان العماد ميشيل عون يعبر عن قلقه من الجهات التي تقف خلف تحرك المتظاهرين وعن خشيته من انتقال جهنم الربيع العربي إلى لبنان.
وفيما بدت وكأنها محاولة لتقديم جملة من النصائح إلى الشباب اللبناني، دعا عون في مؤتمر صحفي أمس المتظاهرين إلى «المطالبة بالانتخابات التي هي وحدها يمكنها أن تغير الطقم السياسي بكامله»، وقال: «طالبوا بأن تنتخبوا رئيسكم»، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية لا يجب أن يكون مرهونا لأحد.
وذكر عون بأن مطالب المتظاهرين المحقة كانت مطالب له منذ سنين عديدة، متسائلاً «لماذا لم تدعمونا»؟
وفي تحذير له أعرب النائب اللبناني جمال الجراح عن قلقه ممن يحاول «شيطنة الحراك الشعبي السلمي بعد أن طفح الكيل بالشباب الذين ينادون بمطالب محقة».
وكان ناشطو المجتمع المدني في لبنان صعدوا تحركهم ضد الطبقة السياسية أمس باقتحام وزارة البيئة للمطالبة باستقالة الوزير محمد المشنوق فدخلت شرطة مكافحة الشغب مبنى الوزارة من دون أن تتدخل على الفور وفق ما أفادت وكالة فرانس برس. وهتف المعتصمون في الوزارة «برا، برا، برا، مشنوق برا» في ممر قريب من مكتب الوزير الذي كان لا يزال بداخله.
قوى الأمن الداخلي اللبنانية أكدت أنها أخرجت الناشطين الذين اقتحموا أمس مكاتب وزارة البيئة في بيروت على دفعتين، في حين اتهمها منظمو التحرك على موقع فيسبوك بأنها تعرضت لهم «بالضرب والسحل».
ونقلت فرانس برس عن لوسيان بورجيلي أحد منظمي حملة «طلعت ريحتكم» المشاركة في التحرك حول تغيير الموعد واستباقهم انتهاء مهلة الـ72 ساعة: «إنه عنصر المفاجأة. لم يكونوا يتوقعون أن نتحرك الآن»، وقال: «إذا استجابوا لمطالبنا قبل انتهاء المهلة فسننسحب».
وكان وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق وقائد الجيش العماد جان قهوجي قد تعهدا أول أمس بحماية التظاهرات شرط ألا تعتدي على الأملاك العامة، كما تعهد المشنوق، الذي يطالب المتظاهرون بإقالته أيضاً، بمحاسبة عناصر الأمن الداخلي الذين اعتدوا بالضرب على المتظاهرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن