اقتصاد

«اتحاد غرف التجارة» يؤيد ربط السجل التجاري بتسجيل العمال في التأمينات الاجتماعية

| الوطن

عقد مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية جلسته الأولى لعام 2019 يوم أمس حيث تم مناقشة بنود جدول أعمال الجلسة، واتخذ المجلس حيالها جملة من القرارات كان من أهمها رفع مذكرة إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تتضمن موافقة مجلس إدارة الاتحاد على تعميم الوزارة رقم /867/ تاريخ 31/12/2018 الخاص بطلب وثيقة تتضمن عدد العمال المسجلين في التأمينات بالنسبة لطالبي الحصول على السجل التجاري لأول مرة وللراغبين في تجديد السجل التجاري.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مصدر في الاتحاد ضرورة تسجيل التجار لعمالهم الموجودين لديهم في التأمينات الاجتماعية، ضماناً لمصلحة الطرفين وحقوقهما، مشيراً إلى أن توجه التجار لتسجيل العمال في التأمينات أمر إيجابي وضروري وسوف يعمل الاتحاد لدعم هذا التوجه عبر التواصل مع التجار لإقناعهم بأهمية الأمر.
وذكر المصدر أن مجلس إدارة الاتحاد وافق على كتاب وزارة التموين رقم 16/15/1/12/2 تاريخ 6/1/2019 بشأن طلب نسخة حديثة عن السجل التجاري للمنتسب الذي يرغب في تجديد اشتراكه السنوي في الغرفة، وهو ما أكدته صفحة الاتحاد على «فيسبوك» حيث شدد المجلس على كل الغرف التقيد بما ورد في تعميم الوزارة وكتابيها المذكورين أعلاه.
وبين المصدر أن الاتحاد سيعقد ندوات وورشات عمل لتوعية الوسط التجاري لضرورة تسجيل العمال لديه بالتأمينات الاجتماعية لما لذلك من أهمية في ضمان حقوق كل من العامل ورب العمال على حد سواء.
كما سيتواصل الاتحاد مع الجهات الحكومية لإيجاد حلول منطقية للمنشآت المتضررة التي يرغب أصحابها في تجديد سجلاتهم التجارية، ولإيجاد آلية مناسبة لتسهيل استقالة العامل في حال تركه العمل بالتوازي مع تسهيل إجراءات تسجيله لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وقال المصدر إنه قد تقرر متابعة السعي لإصدار تشريع يعفي من الغرامات والفوائد المترتبة على التجار لنهاية عام ٢٠١٨ فيما يخص التأمينات الاجتماعية وتسمية علي رضا تركماني ممثلاً عن الاتحاد في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية، إضافة إلى الموافقة على المشاركة في اجتماعات الدورة 129 لمجلس اتحاد الغرف العربية المقرر عقدها في مدينة مسقط سلطنة عُمان.
وبين المصدر أن مجلس إدارة الاتحاد أشاد بالجهود التي تقدمها غرفة تجارة دمشق وغرفة تجارة ريف دمشق بإحداث خدمة النافذة الواحدة في مبنى الغرفة لإنجاز معاملة الحصول على السجل التجاري خلال مدة أقصاها 48 ساعة من تقديم التاجر طلب الانتساب أو التجديد، وأهمية تعميم هذه الخطوة على الغرف لتحذو حذوها، والإشادة بموضوع منح الموظفين لدى التاجر المسجلين في التأمينات الاجتماعية بطاقات خاصة من الغرفة مقابل رسوم معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن