رياضة

صراع الثالث بين الريال وإشبيلية ومواجهة منتظرة لدورتموند … ديربي لندني ساخن ولقاء سماوي في السييراA

| خالد عرنوس

تعود المنافسة إلى الدوري في كل من إيطاليا وألمانيا عقب استراحة الشتاء، فيبدأ دورتموند متصدر البوندسليغا رحلة الإياب بمواجهة صعبة على أرض لايبزيغ رابع الترتيب وكان أصفر الرور افتتح الموسم بفوز عريض على مضيفه بنتيجة 4/1، وتلك كانت مقدمة لسلسلة من النتائج الإيجابية التي جعلته يتصدر ذهاب الدوري عن جدارة واستحقاق بفارق ست نقاط عن البايرن حامل اللقب.
ومن جهة أخرى يستهل البايرن المرحلة 18 بلقاء هوفنهايم الوحيد الذي فاز مرتين بأرضه على البافاري في الموسمين الأخيرين.

أما في السييراA فيبدأ اليوفي بمباراة سهلة يستضيف فيها كييفو فيرونا متذيل الجدول الذي حقق فوزه الوحيد ذهاباً في الجولة التاسعة عشرة، وكان نادي السيدة العجوز قد عانى كثيراً حتى فك شيفرة كييفو في مباراة الذهاب التي حملت الظهور الأول لكريستيانو رونالدو فجاء هدف الفوز في الوقت بدل الضائع وانتهت المباراة حينها بثلاثة أهداف مقابل هدف، في حين أنهى اليوفي المرحلة من دون هزيمة وهذا إنجاز يسجل له ولباريس سان جيرمان في الملاعب الفرنسية، ويلتقي نابولي الوصيف مع لازيو روما الرابع في قمة تتكلم بلون السماء.
وفي إنكلترا يخوض المتصدر ليفربول مباراة سهلة نظرياً أمام كريستال بالاس ولكن النادي اللندي الزائر يحتفظ بالكثير من الذكريات الإيجابية بمواجهة الأحمر على أرضية ملعب أنفيلد تحديداً، إذ حالفه التوفيق في الفوز بثلاث من المباريات الأربع الأخيرة بينهما، وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز ليفربول بهدفين مقابل لا شيء وهي إحدى ثلاث عشرة مباراة حافظ من خلالها حارس ليفربول البرازيلي أليسون على نظافة شباكه.
وكذلك السيتي حامل اللقب فيلعب مباراة سهلة على الورق عندما يحل ضيفاً على هيدرسفيلد متذيل الترتيب الذي أقال مدربه مطلع الأسبوع الحالي، وكان السيتي أعاد الفارق مع ليفربول إلى أربع نقاط إثر فوزه يوم الاثنين على وولفرهامبتون بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.
ويلتقي فريقا الآرسنال وتشيلسي في ديربي لندني مرتقب خاصة في ظل المنافسة بين الفريقين على المركز الرابع حالياً الذي بات مهدداً من مانشستر يونايتد الذي يجد نفسه بامتياز مع مدربه النرويجي سولسكايار وقد ترجم ذلك على أرض الواقع بخمسة انتصارات متتالية آخرها على مضيفه توتنهام في العاصمة لندن وتحديداً على أرضية الملعب التاريخي ويمبلي، وحالياً بات المدفعجية في وضع حرج بعد التعادل نقاطاً مع اليونايتد الذي يستقبل برايتون في سعيه لمواصلة الانتصارات تحت قيادة مدربه الجديد، وكان تشيلسي فاز ذهاباً في ستامفورد بريدج 3/2 بعد مباراة مشهودة تقدم من خلالها البلوز بهدفين قبل أن يعيد آرسنال الأمور إلى نقطة الصفر قبل انتهاء الشوط الأول.
وفي إسبانيا سيكون الثأر مطلب المتصدر برشلونة من ضيفه ليغانيس الفائز ذهاباً 2/1 وهو الفوز الوحيد لليغانيس على الكاتالوني خلال الألفية الثالثة، وبنظرة سريعة نجد أن البلوغرانا مقبل على مباراة ثأرية في ظل اكتمال جاهزيته من جميع الجوانب وشاهدنا ذلك خلال عودة النشاط أمام إيبار يوم الأحد الفائت.
أما قمة الجولة الأولى إياباً فسيكون برنابيه مسرحاً لها وعنوانها المركز الثالث وتجمع الريال وإشبيلية والفارق بينهما الأهداف لمصلحة الأخير الفائز ذهاباً بثلاثية، وللعلم فإن الدوري الإسباني يعيش موجة التقليد من الدوري الإنكليزي، إذ ليس بالضرورة أن يكون جدول المباريات ذهاباً هو نفسه إياباً.
وفي فرنسا سيكون سان جيرمان المتصدر بفارق ثلاث عشرة نقطة عن أقرب منافسيه ليل مع احتفاظه بمباراتين مؤجلتين على موعد مع غانغان الذي أخرجه من ربع نهائي الرابطة الفرنسية قبل عشرة أيام فقط في باريس منزلاً به الخسارة الأولى محلياً هذا الموسم، وكل المقدمات توحي أن النادي الباريسي سيلتهم ضيفه كي يحافظ على سجله الخالي من الخسارة، ومعلوم أنه يريد الحسم المبكر لبطولة الليغ آن والتفرغ لدهاليز الشامبيونزليغ وموقعته ستكون حامية الوطيس أمام مانشستر يونايتد في واحدة من كبرى مباريات دور الستة عشر، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 23
• السبت: وولفرهامبتون * ليستر سيتي (2.30)، ليفربول * كريستال بالاس، مان يونايتد * برايتون، ساوثهامبتون * إيفرتون، واتفورد * بيرنلي، بورنموث * ويستهام، نيوكاسل * كارديف سيتي (5.00)، الآرسنال * تشيلسي (7.30).
• الأحد: هيدرسفيلد * مان سيتي (3.30)، فولهام * توتنهام (6.00).

الإسباني – الأسبوع 20
• الجمعة: خيتافي * ألافيس (10.00).
• السبت: ريال مدريد * إشبيلية (5.15)، هويسكا * أتلتيكو مدريد (7.30)، سلتا فيغو * فالنسيا (9.45).
• الأحد: بيتيس * جيرونا (1.00)، فياريال * بلباو (5.15)، ليفانتي * بلد الوليد، رايو فاليكانو * سوسيداد (7.30)، برشلونة * ليغانيس (9.45).
• الإثنين: إيبار * إسبانيول (10.00).
الألماني – الأسبوع 18
• الجمعة: هوفنهايم * بايرن ميونيخ (9.30).
• السبت: ليفركوزن * مونشن غلادباخ، فرانكفورت * فرايبورغ، هانوفر * بريمن، أوغسبورغ * دوسلدورف، شتوتغارت * ماينز (4.30)، لايبزيغ * دورتموند (7.30).
• الأحد: نورنبرغ * هيرتا برلين (4.30)، شالكه * فولفسبورغ (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 20
• السبت: روما * تورينو (4.00)، أودينيزي * بارما (7.00)، إنتر ميلانو * ساسولو (9.30).
• الأحد: فرزينوني * أتلانتا (1.30)، فيورنتينا * سامبدوريا، سبال * بولونيا (4.00)، كالياري * إيمبولي (7.00)، نابولي * لازيو (9.30).
• الإثنين: جنوا * ميلان (4.00)، يوفنتوس * كييفو فيرونا (9.30).

الفرنسي – الأسبوع 21
• الجمعة: ليل * أميان (9.45).
• السبت: سان جيرمان * غانغان (6.00)، بوردو * أنجيه، ريمس * نيس، أنجيه * نانت، نيم * تولوز، موناكو * ستراسبورغ (9.00).
• الأحد: رين * مونبيلييه (4.00)، كان * مرسيليا (6.00)، سانت إيتيان * ليون (10.00).

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock